يعلم الجميع بأن السيارة مزودة ببطارية تساعد على تشغيل محركها وأجزائها الكهربائية، ولكن سيضعف أدائها وفي النهاية ستصبح تالفة مع مرور السنوات ونتيجة لبعض العوامل المختلفة. يجب فحص بطارية السيارة من فترة إلى أخرى لتجنب أي مشاكل أو مفاجآت قد تواجهها على الطريق. لهذا سنسلط الضوء في هذا المقال على كيفية فحص بطارية السيارة بالطريقة الصحيحة!

فحص بطارية السيارة
هناك عدة طرق يمكن من خلالها فحص بطارية السيارة للتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب، وفي هذا المقال سنشارك معك كيفية فحصها والإرشادات الواجب اتباعها عند القيام بذلك.

بشكل عام، يبلغ متوسط عمر بطارية السيارة من ثلاث إلى خمس سنوات، ولكن على الرغم من ذلك، يجب التحقق من حالة البطارية نظراً لكون عمرها الافتراضي يقل وفقاً لعوامل مختلفة. لمعرفة حالة البطارية، يمكن استخدام إحدى الأجهزة التالية:

جهاز قياس الجهد الكهربائي (الفولتميتر)
يقيس جهاز الفولتميتر الجهد الكهربائي للبطارية، وإذا كانت القراءة التي يعرضها الجهاز من 12.6 إلى 12.8 فولت، فهذا يعني أن البطارية بحالة جيدة، وفي حال كانت القراءة أقل من ذلك بكثير، فهذا يعني أنه يجب تغييرها.

جهاز قياس فحص حِمل البطارية
يعمل جهاز قياس الحّمل على تقييم وفحص قوة البطارية وقدرتها على تشغيل أنظمة السيارة، ويمكن معرفة ما إذا كانت البطارية لا تحتاج إلى استبدال في حال كانت قراءة الجهاز 9.6 فولت أو أكثر لمدة 15 ثانية.

جهاز قياس كثافة السوائل (الهيدروميتر)
يسهل جهاز الهيدروميتر معرفة حالة البطارية من خلال تحديد كثافة السوائل فيها، فكلما ارتفعت الكثافة، زادت كمية الطاقة التي يمكن للبطارية تخزينها.

في حال كنت تحتاج إلى تبديل البطارية، يمكنك التعرف على أسعار أفضل بطاريات السيارات في الإمارات في مدونتنا.

تعليمات السلامة قبل التحقق من بطارية السيارة

قبل معرفة كيفية فحص بطارية السيارة، يجب دائماً اتباع وسائل السلامة العامة المتمثلة بلبس القفازات والنظارات الواقية والتأكد من أن المحرك لا يعمل. إضافة إلى ذلك، احرص على فحص البطارية في مكان جيد التهوية لتجنب استنشاق الأبخرة الضارة التي قد تصدر منها. أما فيما يتعلق بتعليمات الفحص، فيجب القيام بما يلي:

استخدم جهاز فحص بطارية السيارة
يمكن استخدام الأجهزة الموضحة في الأعلى للتحقق من حالة بطارية السيارة ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى شراء واحدة جديدة من أحد المتاجر في الإمارات.

فحص أقطاب وأسلاك البطارية
يجب التحقق من عدم تآكل أو اتساخ أقطاب البطارية، والتأكد بأن الأسلاك موصولة بها بشكل جيد وغير مهترئة.

اختبار مولد السيارة
يؤدي مولد السيارة الذي لا يعمل بشكل جيد إلى إحداث مشاكل في البطارية، ويمكن فحص فولت التيار الذي يولده باستخدام جهاز الملتيميتر. إذا كانت قراءة جهاز الملتيميتر من 13.8 إلى 14.4 فولت، فهذا يعني أن المولد بحال جيدة ويعمل بالشكل المطلوب.

احتفظ بسجلات نتائج فحص البطارية
ينصح بالاحتفاظ بسجلات قراءات فحص البطارية من أجل تتبع مستوى أدائها ومساعدة نفسك على اتخاذ قرار استبدالها أم لا.

إجراء الفحص الدوري
لتجنب أي مشاكل أو مفاجئات، احرص على طرق فحص عمر بطارية السيارة بشكل مستمر وخصوصاً قبل موجات الحر أو القيادة لمسافات طويلة للغاية.

اطلب المساعدة من المختص
إذا كنت لا تعرف طريقة فحص بطارية السيارة، فإنه من الأفضل طلب المساعدة من أحد المراكز الصيانة المنتشرة في المدينة.

إذا تبين أن البطارية لا تعمل بشكل جيد، فإنه يجب استبدالها بواحدة أخرى نظراً لأن ضعفها قد يحدث مشاكل في الأنظمة الكهربائية. يذكر أنه تتوفر بطاريات سيارات للبيع في الإمارت في موقعنا الإلكتروني.

نصائح عن كيفية فحص البطارية السائلة في السيارة

احرص على تفقد البطارية باستمرار لاكتشاف أي تسرب للسوائل أو أي مشاكل أخرى بشكل مبكر وذلك بهدف تجنب أي أعطال قد تلحق بالسيارة. فيما يلي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها:

فحص البطارية في ظروف مختلفة
قم بفحص بطارية السيارة عند تشغيل أو إطفاء المحرك لأخذ صورة أفضل عن أدائها.

نظّف أقطاب البطارية
احرص على تنظيف أقطاب البطارية من أجل المحافظة على أدائها بشكل أفضل.

الأسئلة الأكثر تكراراً
هل من الممكن أن تقود السيارة بدون بطارية؟
من المستحيل أن تعمل أي سيارة بدون بطارية لأنه لا يمكن تشغيل محرك الوقود إلا بواسطتها.

كم تدوم بطارية السيارة؟
بشكل عام، تدوم بطارية السيارة من ثلاث إلى خمس سنوات.

كيف أعرف أن بطارية السيارة إلى تحتاج إلى تغيير؟
هناك عدة علامات رئيسية تشير إلى أن البطارية تحتاج إلى تغيير مثل تسرب السوائل منها وضعف سطوع الأضوية وصعوبة تشغيل المحرك بسرعة.

كيفية فحص امبير البطارية في السيارة؟
بشكل عام، يتراوح أمبير البطاريات في السيارات بين 35 و65 أمبير، وينصح بزيارة أحد مراكز الصيانة لمعرفة نوع البطارية التي تحتاجها.

هذا كل شيء عن فحص بطارية السيارة الذي يمكن القول بأنه يعد من الأمور الهامة التي ينصح بعدم إهمالها. احرص على المحافظة على بطارية السيارة وقم بفحصها بنفسك أو من خلال الاستعانة بأحد مراكز الصيانة القريبة منك، وإذا كانت تحتاج إلى تبديل، اختر نوعاً مناسباً وموثوقاً. لا تنسى البقاء في مدونة دوبيزل للسيارات لقراءة العديد من المواضيع المتعلقة بهذا العالم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]