أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي - وفق بيان نشرته الشرطة الإسرائيلية- إحباط محاولات ايرانية، لارتكاب أعمال وُصفت بالإرهابية داخل اسرائيل، وكذلك المسّ بشخصيات اسرائيلية معروفة.

وذكر البيان ان الشرطة اعتقلت خمسة مشتبهين اثنان منهم من الناصرة والمقيبلة، يشتبه بتعاونهم مع جهات ايرانية.

وذكر بيان الشرطة، ان الخلية المشتبهة نشطت في داخل اسرائيل وفي الضفة الغربية، بناءً على تعليمات من جهات ايرانية، لارتكاب اعمال ارهابية، وزعزعة الاستقرار داخل اسرائيل، والتسبب بعدم الشعور بالأمان. 

اثنان من المشتبهين تصرفا بتوجيه من مسؤول يعيش في الأردن

وذكر بيان الشرطة:

في إطار التحقيق في القضية، تم اعتقال 5 متورطين للتحقيق معهم من قبل الشاباك: ثلاثة فلسطينيين، الأول من سكان كفر دان 47 عامًا، والثاني من سكان جنين 34 عامًا، والثالث من سكان جنين 45 عاما، ومواطنان  يسكنان شمال البلاد احدهما من سكان الناصرة 23 عاما، والآخر من سكان مقيبلة 18 عاما.

ويكشف التحقيق الذي أجراه الشاباك أن اثنين من المشتبهين تصرفا بتوجيه من مسؤول يعيش في الأردن، والذي عمل نيابة عن مسؤولين أمنيين إيرانيين. وقد طُلب من الاثنين المساعدة في تهريب أسلحة غير قانونية إلى الأراضي الإسرائيلية وجمع معلومات استخباراتية، عن عناصر أمن وشخصيات عامة رفيعة المستوى، ومن بينهم شخصيات سياسية منهم الوزير إيتمار بن جابر وصديق عضو الكنيست السابق يهودا غليك.

وفي ظل الترتيبات الأمنية المحيطة بالوزير، لم يتمكن المشتبهون من تنفيذ المهمة التي طلب منهم القيام بها.
 

عمل المشتبهان بتوجيه عناصر تابعة لقوات الأمن الإيرانية

بالإضافة إلى ذلك، عمل المشتبهان بتوجيه عناصر تابعة لقوات الأمن الإيرانية، في الترويج لتنفيذ نشاط إرهابي داخل أراضي إسرائيل، بما في ذلك إشعال النار في مركبات المواطنين الإسرائيليين.

كما كشف تحقيق الشاباك أنهما قاما بتجنيد شاب من الناصرة من أجل تعزيز الأنشطة الأمنية، مع علم الشاب من الناصرة بأن عناصر إيرانية تدير النشاط.

وعلى إثر ذلك عمل احد المشتبهين بتجنيد مواطنين إسرائيليين لإشعال النار في المركبات، وقام الاثنان بعملية إشعال النار في حيفا (22/6/23) بل وقاما بتصوير فيديو للتوثيق. وتشير التقديرات إلى أن هذه مهمة اختبارية نيابة عن العناصر التي تستهدف إيران وذلك من أجل الترويج لنشاط إرهابي أكثر خطورةة.
 

أسلوب إيراني في العمل، يتمثل في استخدام مواطنين إسرائيليين

وكشف التحقيق عن أسلوب إيراني في العمل، يتمثل في استخدام مواطنين إسرائيليين، بمن فيهم ذوي الخلفية الإجرامية، وتجنيدهم للترويج لنشاط إرهابي  مقابل دفع أموال.


وفي الأيام الأخيرة، تم تقديم لوائح اتهام في المحكمة العسكرية وكذلك في المحكمة المركزية في حيفا من قبل النيابة العامة لمنطقة حيفا (الجنائية)، ضد المتورطين، ونسبت إليهم مخالفات أمنية خطيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]