التهاب الكبد الفيروسي هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات وتسبب الضرر لخلايا الكبد، وقد يكون الضرر الناتج مؤقتاً او دائماً. يتميز التهاب الكبد الفيروسي بوجود خلايا الالتهاب داخل أنسجة الكبد. وهناك خمسة أنواع من الالتهاب الكبدي هم(أ، ب، ج، د، هـ). بعض الأنواع تنتقل بالاتصال الجنسي، والسبب الشائع في موت المرضي بالفيروسات الكبدية الفشل الكبدي الحاد مما يؤدي للغيبوبة والموت. ولكل واحد من الأنواع الخمسة هناك طرق وقاية وعلاج مختلفة.

ونشرت جمعية نيسان لصحة الجهاز الهضمي، الكبد والتغذية دعوة عامة لمؤتمرها الذي سيكون بتاريخ 10.10.2023 من الساعة الثامنة والنصف صباحًا في فندق جولدن كراون في الناصرة، وسيتداول موضوع التعايش مع وبائيات الكبد.

امراض سرطانية

وفي حديث لموقع بكرا مع رينا زعبي، مديرة جمعية نيسان قالت: "المؤتمر يحمل عنوان "التعايش مع وبائيات الكبد في مجتمعنا العربي"، ونقصد هنا طرق الوقاية والعلاج لان هذه الوبائيات من الممكن ان تتطور وتتحول لأمراض سرطانية".

وأكملت: "من الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر لا يتوجه للمُعالَجين او الأشخاص المشخصين بالمرض، بل للطواقم الطبية متعددة الخلفيات المهنية، وذلك لانه بشكل عام كل شخص يعاني من امراض بالكبد يتم مرافقته ومعالجته من قبل عدة اشخاص مختصين، الطبيب، العامل الاجتماعي وغيرهم".

مواضيع مختلفة 

وأضافت زعبي: "هذا المؤتمر سيكون المؤتمر الأول الذي يختص بموضوع وبائيات الكبد، سيتخلل المؤتمر عدة محاضرات لمواضيع مختلفة ولمختصين متنوعين كلٌ في مجاله، وسننهي البرنامج بحلقة نقاش لكافة المواضيع". 

رابط التسجيل للمؤتمر:

https://did.li/yDNlC

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]