تتطلّب غالبية مهام التنظيف استخدام الماء للحصول على نتيجة مرضية. لكن، في حال السجادة، ومهما كانت الأخيرة متسخة أو ذات رائحة كريهة، فإن طريقتين تتبعان، في إطار العناية بها. تفاصيل عن الطريقتين، في السطور الآتية.

المكنسة الكهربائية للعناية بنظافة السجادة

تنظيف السجادة بوساطة المكنسة الكهربائية تدبير روتيني، يتحقّق بصورة يومية، في الغرف كثيرة الاستخدام (غرفة الجلوس، مثلًا، أو السلالم الداخلية)، أو أسبوعية في غرفة النوم. يُخلّص التدبير المذكور من الغبار، كما الأوساخ العالقة في ألياف السجادة، علمًا أن التنظيف المنتظم بوساطة المكنسة الكهربائية، يقضي أيضًا على المواد المسببة للحساسية والمحاصرة في ألياف السجاد. كلما مررت المكنسة الكهربائية على السجادة، كان الهواء في المنزل أفضل.

لكن، يجب أخذ بعض الوقت لإزالة الأشياء الصغيرة التي قد تكون ملقاة على السجادة (الألعاب أو العملات المعدنية أو مشابك الورق...)، قبل تمرير المكنسة ذات الكيس الفارغ. تُحرّك المكنسة على طول السجادة (ذهابًا وإيابًا).

بعد الفراغ من التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية، يصحّ إفراغ كيس المكنسة الكهربائية في كيس للقمامة، ثم إحكام غلق الأخير والتخلص منه.

صودا الخبز لتنظيف السجادة

يُعدّ مسحوق صودا الخبز من المواد المستخدمة، في إطار تنظيف السجادة، من دون صب الماء، فالمسحوق المذكور يتغلغل عميقًا في ألياف السجادة، ويساعد على امتصاص أي رائحة كريهة. في هذا الإطار، يصحّ نقل الأثاث قطع بعيدًا من السجادة، ثم تمرير المكنسة الكهربائية لالتقاط الغبار والأوساخ.

بعد ذلك، يُنثر كمّ وافر من مسحوق صودا الخبز على كل أجزاء السجادة، مباشرة. تُستخدم فرشاة، في مد المسحوق حتى يغطي النسيج.
يفضل الانتظار لليلة كاملة، قبل كنس الباقي من مسحوق صودا الخبز بوساطة المكنسة الكهربائية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]