كشفت مصادر لـ"العربية.نت" أنه تم احتجاز غادة نجيب زوجة الفنان المصري هشام عبدالله في سجن الأجانب بمنطقة ملاطيا التي تبعد عن اسطنبول ألف كيلومتر، تمهيداً لإحالتها الى المحاكمة ومن ثم ترحيلها خارج البلاد.

وقالت المصادر إن محامي زوجة الفنان لم يتمكن حتى الآن من مقابلتها ومعرفة سبب احتجازها، مؤكدةً أنه سيُسمح له بمقابلتها فور استدعائها للمحاكمة.

وأشارت المصادر إلى أن احتجاز نجيب والتكتم على السبب يرجع لكونها متهمة بقضية تمس الأمن القومي التركي، موضحة أن من المرجّح إبعادها وترحيلها خارج تركيا بعد استكمال الإجراءات القانونية.

وقبل يومين، ألقت السلطات التركية القبض على غادة نجيب صابوني في منزلها بمنطقة باشاك شهير. وحسب ما أعلن زوجها، فإن توقيف السلطات التركية لها يعود لأسباب سياسية.

ومن قبل، كشفت مصادر لـ"العربية.نت" أن توقيف زوجة الفنان جاء على خلفية شكوك حول صلاتها بمنظمات أجنبية خارج تركيا، وصلتها الغامضة بصحافية فرنسية ألقت السلطات الفرنسية القبض عليها أخيراً بتهمة نشر معلومات كاذبة عن مصر والسلطات المصرية.

وكشفت أن الشكوك تدور كذلك حول صلة زوجة الفنان المصري بالمشاركة في اقتطاع فيديوهات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتحريف محتواها بشكل مسيء ومتعمّد، وترجمتها بلغات عدة لتقديمها الى منظمات دولية وأوروبية بهدف الإساءة الى السيسي وتأليب الغرب ضد النظام في مصر، فضلاً عن مواصلة التحريض ضد مصر والرئيس المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي رغم تحذير السلطات التركية لها والطلب منها التوقف عن ذلك.

وواصلت جماعة الإخوان ضغوطها على السلطات التركية للإفراج عن الناشطة، حيث أصدر مجلس الجالية المصرية في تركيا الذي يرأسه القيادي الإخواني الهارب عادل راشد، بياناً ناشد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإفراج عن غادة نجيب لاعتبارات إنسانية. كما أصدرت رابطة الإعلاميين المصرية التابعة للإخوان ويقودها أحمد عبدالعزيز، مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي وأحد قيادات الجماعة الهاربين، بياناً طالب فيه بالإفراج الفوري عن غادة نجيب.

يُشار إلى أن زوجة الفنان المصري اسمها بالكامل غادة محمد نجيب شيخ جميل صابوني، وهي من مواليد القاهرة 3 شباط/فبراير 1972، سورية الأصل، أُسقطت الجنسية المصرية عنها لإقامتها خارج البلاد، وصدر حكم بإدانتها في إحدى الجنايات المضرّة بأمن الدولة.

وفي العام 2019، قضت الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة هشام عبدالله وزوجته غادة نجيب بالسجن 5 سنوات في القضية الرقم 1102 لسنة 2017. وفي عام 2020 نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإسقاط الجنسية المصرية عنها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]