قد تواجه إسرائيل نقصًا في النفط في الأسابيع المقبلة في حال استمرار الحرب الحالية. وأثارت شركة خط أنابيب النفط في إيلات اشكلون، التي تدير محطات لتفريغ النفط الخام في مينائي اشكلون وإيلات، فضلا عن خط أنابيب لنقل النفط بين الميناءين، مع المصفاتين في حيفا وأشدود إمكانية أن يطلب منهما تحويل مسار السفن التي تستورد النفط الخام من الموانئ التركية إلى إيلات.

يتم تنفيذ واردات النفط الخام في الغالب من قبل السفن الأجنبية التي لا يسمح لها بإجبار القبطان على دخول منطقة حرب إذا لم يرغب في ذلك، كما هو الحال في مجال الطيران.

مخزون كافٍ 

في الوقت الحالي، لدى مصفاة حيفا مخزون كاف، وبالإضافة إلى ذلك لديها أسطول من ثلاث سفن تستخدمها لاستيراد النفط الخام إلى ميناء اشكلون، وليس لدى قباطنتها أي اعتراض على تفريغ النفط في ذلك الميناء. وفي الوقت نفسه، فإن تحويل سفن استيراد النفط إلى إيلات من شأنه أن يخلق نقصا، لأنه بسبب الاعتبارات البيئية والخوف من الأضرار التي لحقت بالشعاب المرجانية القريبة، اقتصر تفريغ النفط الخام في ميناء إيلات على 2 مليون طن سنويا - حوالي 20٪ من طاقة تكرير النفط في مصفاة حيفا، بينما في اشكلون لا يوجد قيد مماثل.

قد يمتد استيراد النفط عبر ميناء إيلات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام حتى الانتهاء من نقل النفط عبر خط الأنابيب من إيلات إلى اشكلون، وتفريغه في محطة EAPC في اشكلون. رفض إيتسيك ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة EAPSA، التعليق على طلب الشركة للمصفاتين، لكنه قال إن الشركة ستتصرف وفقا للتعليمات التي تلقتها من الدولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]