بعد ستة أيام من الحرب، أصبحت رفوف المتاجر الكبرى فارغة من البضائع، ووجد المستهلكون انهم باتوا يدفعون أكثر بكثير مما كانوا يدفعونه قبل أسبوع.

يظهر مسح مقارنة الأسعار الذي أجراه معهد دراسة البيع بالتجزئة في سلاسل السوبر ماركت، والذي فحص التغير بين الأسعار اليوم وأسعار الأسبوع الماضي، أن الأسعار في جميع السلاسل قد ارتفعت، وفي إحداها، كانت الزيادة الحادة بنسب مئوية من رقمين.

وجد الاستطلاع، الذي تضمن فحصا لما يقارب 300 منتج، أن السلسلة التي شهدت أعلى زيادات في الأسعار كانت يوتشانانوف، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 10.25٪، ورامي ليفي بعد ذلك مباشرة بزيادة 9.72٪، ورفعت كارفور الأسعار بنسبة 7.49٪ في المتوسط، وشهدت سلسلة شوبر سال قفزة بنسبة 6.48٪.

المنتجات 

تشمل الزيادة في الأسعار مجموعة واسعة من المنتجات، كمنتجات التنظيف، الغسيل، القهوة، المنتجات الغذائية المختلفة، الحفاضات، المشروبات الغازية والكحولية، الحبوب، الخضروات المجمدة، الملح، السكر البني والأرز ومجموعة من المنتجات الأساسية الأخرى المتوفرة في كل مطبخ.
هل هذا استغلال ساخر للوضع المتوتر وحقيقة أن قيادة الجبهة الداخلية هرعت بالعملاء إلى الرفوف، وطلبت مخزون الطعام لمدة 72 ساعة وتسببت في هجوم مجنون على كل ما يمكن وضع اليد عليه؟

تدعي السلاسل أن صفقات العطلات العميقة قد انتهت وأن قائمة أسعار أكتوبر قد دخلت حيز التنفيذ.

يقول أحد خبراء البيع بالتجزئة: "هناك مشاكل في الإمداد، ولا تصل جميع المنتجات، خاصة الطازجة منها - الدجاج والحليب والخضروات والفواكه. المستودعات مليئة بالبضائع، لكن من المستحيل نقلها، لأنه لا يوجد سائقون. لقد أصابت قيادة الجبهة الداخلية الناس بالذعر وهم لا ينظرون إلى الأسعار".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]