قال المحلل العسكري "يوسي ميلمن"، في اعقاب القصف الذي تعرض له المستشفى المعمداني في غزة، والذي أودى بحياة المئات، وكذلك حول الحرب الدائرة في قطاع غزة،  أنه كان بإمكان إسرائيل أن تدير الحرب بشكل مختلف، ولكن عندما يكون الهدف المعلن الوحيد هو "تدمير حماس"، وعندما لا يكون مصير المختطفين على أجندة الحكومة، فمن الممكن التمسك بالأمل الأخير والخافت المتبقي وهو التدخل الأميركي.
 

طبيعة الحروب هي أن تكون غير متوقعة ومعقدة

ولفت الى أن طبيعة الحروب هي أن تكون غير متوقعة ومعقدة، وهذا ما حدث الليلة الماضية في مستشفى غزة، حيث قُتل مئات الأشخاص.

ليس من الواضح بعد متى سيبدأ الهجوم البري للجيش الإسرائيلي في غزة

وأوضح أن الحادث المأساوي عطّل زيارة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن. وألغى الأردن والسلطة الفلسطينية ومصر مؤتمر القمة الذي كان من المقرر عقده غدا (الخميس) في عمان، وكان يهدف إلى صياغة الخطوط العريضة لإنهاء الحرب واليوم التالي، وليس من الواضح بعد متى سيبدأ الهجوم البري للجيش الإسرائيلي في غزة، وإلى أي مدى ستؤثر المأساة في المستشفى عليه، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي مصمم على بدء العملية في أقرب وقت ممكن.
 

الهدف الأساسي من زيارة بايدن القصيرة لإسرائيل، هو إنقاذها من نفسها

وقال إن الهدف الأساسي من زيارة بايدن القصيرة لإسرائيل، هو إنقاذها من نفسها، وبشكل أدق، من قيادتها الفاشلة والمرتبكة، التي تتصرف وكأن جهاز تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بها قد تعطل، وتواجه صعوبة في التنقل. ويدرك بايدن والإدارة الأميركية أن حكومة نتنياهو لا تؤدي وظيفتها، ويتدخلون لملء الفراغ الذي نشأ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]