صرحت وزارة المالية الإسرائيلية على أن هناك منحًا ستُخصص للمصالح التجارية وللمستقلين في البلاد، والتي تضررت بسبب الحرب على غزة. 

كما ذكرت الى انها ستعمل على رفع الميزانية، وأن الاقتصاد الإسرائيلي قوي ويستطيع دعم المجهود الحربي، وانها ستعمل على حلّ كل المشاكل التي نجمت عن الحرب الحالية.

من جهتهم عقب قطاع الأعمال على ذلك، بقولهم: "إن الحلول التي تعرضها وزارة المالية، لن تستطيع حلّ جميع المشاكل الناجمة عن الحرب، وتلبية جميع احتياجات قطاع الأعمال".

ويأتي هذا المقترح بعد مرور أسبوع ونصف على اندلاع الحرب، حيث عرضت وزارة المالية مساء امس (الخميس)، خطة المساعدات الاقتصادية ومخطط التعويضات، جراء الأضرار الناجمة عن الحرب.

 


النقاط الرئيسية لبرنامج المساعدات والمنح:
- صندوق قروض بضمان الدولة بقيمة 10 مليار شيكل، بالإضافة إلى سلسلة من الامتيازات في صندوق قروض الدولة للمصالح التجارية القائمة.

- تأجيل دفعات الضمان الاجتماعي للمستقلين.
- تقديم مدفوعات الدولة للمزودين.
- التعويض الفوري للمشغّلين والمستقلين عن أيام الخدمة الاحتياطية في الجيش.
- تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة.
- تمديد التراخيص وتأجيل الرسوم.
- تقديم ضريبة الدخل السلبية.


المنح للمصالح التجارية:

- المصالح التجارية حتى 7 كم وعسقلان (تخضع لموافقة اللجنة المالية):
- استرجاع كامل عن الأضرار المباشرة لحقت بالمباني والمعدات.
- استرجاع كامل لجميع الأضرار غير المباشرة مثل دفع الرواتب، وغيرها.

المصالح التجارية في جميع أنحاء البلاد:

- التعويض الكامل عن الأضرار المباشرة للأضرار المادية التي لحقت بالمباني والمعدات.
- منحة استمرارية المصالح تجارية: منحة تهدف إلى توفير استجابة أولية وسريعة وواسعة النطاق للمصالح التجارية. ستعكس هذه المنحة النفقات الثابتة للمصلحة التجارية، بالإضافة إلى المشاركة في تركيبة الرواتب، وسيتم تقديم المنحة بشكل تفاضلي بحيث تحصل الشركة الأكثر تأثراً على المزيد.

سيتم تقديم المنحة للشركات التي يصل حجم مبيعاتها إلى 400 مليون شيكل، وحصل انخفاض في حجم مبيعاتها بنسبة تزيد عن 25% في شهر أكتوبر بالنسبة لتقرير شهر واحد أو 12.5% ​​لتقرير نصف شهري. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]