حوادث المرور يمكن أن تقع في كل الفصول وفي كل الأوقات، ولكن مما هو معروف بأن حوادث السيارات التي تقع في الشتاء تكون أكثر حدة وخطورة وربما تكون النتائج أكثر كارثية. السبب الرئيسي يعود الى مشكلة الطقس ان كانت أمطار أو ثلوج أو رياح قوية فكل ذلك يساهم في جعل حادث المرور أكثر شدة. وبالطبع هناك حوادث مرور خاصة بفصل الشتاء وهي معروفة ويجب الانتباه اليها.

الأحوال الجوية:
تزداد حوادث السيارات في فصل الشتاء بسبب سوء الأحوال الجوية من أمطار وعواصف وضباب وأجواء متربه أحيانا مما يؤثر على مدى رؤية السائقين خاصةً عند التساقط الشديد للمطر. ومع جميع المؤثرات السابقة، تزداد فرصة ونسبة الحوادث المرورية. لذلك يجب على السائقين الحذر أثناء القيادة في الأجواء الماطرة لتجنب مختلف أنواع الحوادث المرورية.

أكثر الحوادث شيوعا في الشتاء :
• حوادث الانزلاق
يعتبر تعرض السيارات للانزلاق من أكثر أنواع الحوادث شيوعاَ في فصل الشتاء، وذلك بسبب وجود مياه الأمطار على الطرقات التي تساعد على انزلاق السيارة عند استخدام المكابح. وعادةً ما تحدث مثل هذه الحوادث بسبب عدم الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق وعند استخدام المكابح على سرعات عالية ووجود مياه على الطريق يؤدي إلى انزلاق السيارة وانحرافها عن الطريق لتصطدم بالسيارات الأخرى المجاورة لها أو حتى الانقلاب عن منحدر.

يمكن تجنب هذا النوع من الحوادث بالالتزام بالسرعات المحددة على الطرق والقيادة ببطء خاصةً عندما تكون الطرق مبللة. كما يجب عدم الضغط على المكابح بقوة. وفي حالة حدوث الانزلاق، يجب عليك التعامل مع الموقف بحكمة وعدم الضغط على المكابح لأنها تزيد من شدة الانزلاق ولكن عليك تحويل مقود السيارة في اتجاه الانزلاق حتى تتوقف السيارة.

• الاصطدام من الخلف :
بسبب عدم ترك مسافة أمان بين السيارات يحدث الاصطدام الخلفي ، فعند حدوث أي مشكلة في السيارة أو انزلاق أو ما شابه يؤدي إلى اصطدام السيارة بالتي أمامها. لذلك ينصح بترك مسافة أمان كافية ومضاعفة عن المسافة التي تتركها في الأيام العادية. يساعد ترك تلك المسافة الكبيرة على إعطاء مساحة كافية بين السيارات للتعامل مع الحالات الطارئة في الأجواء الماطرة دون حدوث أضرار للسيارات الأخرى.

• حوادث الانحراف عن المسار
يؤثر المطر الشديد والأحوال الجوية على مدى الرؤية عند السائقين مما يؤدي إلى صعوبة في رؤية وتحديد المسار والطريق الصحيح أثناء القيادة. فمن الممكن ألا ينتبه السائق على الخطوط الفاصلة بين المسارات في الطريق الواحد مما يؤدي إلى انحرافه عن الطريق الصحيح وبالتالي التسبب في حوادث مرورية كبيرة وخطيرة.

في هذه الحالة ولتجنب التسبب في حوادث مرورية، يجب على السائق أن يكون في كامل وعيه أثناء القيادة وألا يخاطر في الخروج في هذه الأجواء إذا كان متعباً. يجب أيضاً التأكد من عمل المصابيح الأمامية ومصابيح الضباب واستخدامها أثناء القيادة لكشف الطريق بشكل جيد. كما يجب المحافظة على مسافة آمنة بينه وبين السيارة التي أمامه والتي بجانبه والالتزام بالسرعات المحددة على الطرق من أجل المحافظة على سلامته وسلامة الآخرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]