الحرب اليوم لا تجري فقط في ساحة المعركة أو الصواريخ على السكان ولكن أيضًا في العالم الالكتروني من خلال هجومات سيبرانية على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالهيئات الحكومية، الشركات التجارية وأيضًا على المواطنين. كما شهد الأسبوع الماضي أيضًا العديد من الهجومات السيبرانية على أنظمة مختلفة. لذلك، سواء كان لديك عمل تجاري أم لا، فمن المهم تنفيذ بعض الخطوات المهمة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك والهاتف المحمول الذي يحتوي على الكثير من المعلومات.

روابط مشبوهة
هل تلقيت رابطًا عبر البريد الإلكتروني أو شبكات التواصل الاجتماعي أو رسائل WhatsApp - SMS؟ لا تدخلهم. من المهم الدخول فقط إلى المواقع الرسمية التي تبيع لك ومن خلال بحث مستقل. وخاصة خلال هذه الفترة، كن حذرًا من أي رسالة تطلب منك تقديم معلومات شخصية أو تحويل أموال. قم بحظرها على الفور عبر الإبلاغ – Report ضمن الإعدادات لمرسل الرسالة.

تتم أيضًا إعادة نقل الكثير من الرسائل التي يكون الهدف منها إنشاء تضليل وتوجيه معلومات مضللة وخاطئة بالإضافة إلى طلب مشاركتها، قم بتجاهلها.

كلمات المرور
يجب عليك تحديث كلمات المرور للأنظمة الحساسة مثل البريد الإلكتروني وأيضًا الأنظمة الفعالة مثل أنظمة الأمان المنزلية، خاصة إذا كانت كلمة المرور ليس انت من قام بإنشائها. من المهم إنشاء كلمات مرور معقدة ومكونة من خطوتين (التوثيق ذو العاملين).

نسخ احتياطية في ال Cloud
من المهم جدًا إنشاء نسخة احتياطية لجميع المعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بحيث يتم حفظ المعلومات وعدم فقدانها حتى لو تعرضت للهجوم وكان الكمبيوتر لا يزال معطلاً. توجد اليوم خدمات سحابية مثل Google Drive أو Dropbox، والتي تتمتع أيضًا بمستوى عالٍ من الحماية، وبالتالي ستضمن أمان وحفظ المعلومات بشكل جيد.

مضاد للفيروسات
هناك من يزعم أنه نظرًا لأن مستوى التهديدات السيبرانية أصبح متطورًا ومبتكرًا، فقد فقدت حلول مكافحة الفيروسات أهميتها بالفعل. ولكن في الوقت نفسه، لا يزال من المهم تنزيل وتفعيل برنامج مكافحة فيروسات - فلا تزال هناك تهديدات بسيطة يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة ويمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات التعامل معها بسهولة نسبية. يوصى أيضًا بشدة بتنزيل وتفعيل برنامج حماية شبكة VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية) الذي يشفر حركة المرور إذا قمت بتصفح الإنترنت من جهاز كمبيوتر محمول في أماكن عامة.

من المهم دائمًا الحفاظ على أمان الكمبيوتر والهاتف المحمول الخاص بك، ولكن في الوقت الحاضر يمكن أن يساعدك المستوى الأعلى من الأمان في منع الضرر التجاري والشخصي.

مركز Cyber Gain، مركز التدريب والدورات الخاصة بالدراسات السيبرانية وأمن المعلومات وتقديم مجموعة متنوعة من خدمات الحماية للشركات.
هل لديك أسئلة حول الحماية من الهجومات السيبرانية؟
يتيح مركز Cyber Gain بالتعاون مع Bokra للقراء, ارسال أسئلة تتعلق بأمن المعلومات والسايبر على الرابط: XXXX

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]