مديرية المساعدة في الاسكان في وزارة البناء والإسكان تقوم بإجراء تقديرات يومية منذ بداية حالة الطوارئ في البلاد، وتقوم بتحديث توفير الرد للسكان الذين يستحقون المساعدة في السكن وفقًا لذلك. في نهاية الأسبوع الثاني ، تم توسيع سلسلة من التوجيهات التي تسهل استخلاص حقوق المستحقين خلال هذه الفترة.

تمديد صلاحية حقوق السكن في الإسكان العام والمشاركة في تأجير الشقق:

1. ستُمدد صلاحية حقوق السكن في الإسكان العام لأولئك الذين انتهت صلاحيتهم في 1.10.2023 ولم يتمكنوا من تجديد حقوقهم. ستُمدد صلاحية السكن حتى 30.11.2023 وسيتم ذلك تلقائيًا.
2. سيحصل مستحقو المساعدة في الإيجار الذين تلقوا مساعدة لشهر أكتوبر 2023 أيضًا على دفعة مالية لشهر نوفمبر 2023. سيسري هذا التوجيه حتى على الأشخاص الذين انتهت صلاحيتهم، انتهى عقدهم، انتهت قرارات اللواء أو لجان الاستئناف في أي درجة. سيتم تنفيذ هذه العملية تلقائيًا.
3. تم تكليف شركات المساعدة (عميدار، (ألونيم من مجموعة Mgroup)، ميلجم) بقبول طلبات جديدة بدون الحاجة إلى الحضور إلى الفرع بوساطة فيديو عن بعد.
4. يمكن تقديم إعلان إلى شركات المساعدة حول تنفيذ عقد الإيجار دون الحاجة إلى تحويل عقد الإيجار.
5. ستستمر المساعدة للمشردين والمفرج عنهم الذين بدأ الاهتمام بطلباتهم قبل بداية حالة الطوارئ ويمكن لهم الاستمرار في استلام المساعدة خلال الفترة المحددة لهم دون الحاجة إلى تقديم جميع الوثائق المطلوبة بشكل عادي.
6. ستمنح فترة زمنية إضافية للأشخاص الذين تم تخصيص شقة لهم في الإسكان العمومي أو في دور المسنين ولم يقوموا بإجراء اتصال، وتمت الموافقة على تمديد فترة الاستجابة للرفض أو الموافقة.

ستُمدد فترة التخفيضات في إيجارات المستأجرين في الإسكان العمومي حتى 31.12.2023 في الحالات التالية:

* لأولئك الذين انتهت صلاحية التخفيضات في 1.9.2023 ولم يتمكنوا من تقديم طلب جديد.
• لأولئك الذين تغيرت أعمارهم بعد اكتمال 18 عامًا و4 أشهر.
• للأسر ذات الجنود المسرحين.

تسهيلات في تمديد مفعولية مصادقة "مفتقر لشقة":

بالنسبة لأصحاب المصادقة "مفتقر لشقة" الذين انتهت صلاحية المصادقة في 1.10.2023 أو بعد ذلك، ستُمدد المصادقة التي لديهم تلقائيًا حتى 31.12.2023.
ملاحظة هامة: تُستخدم مصادقة "مفتقر لشقة" للمشاركة في مناقصات سلطة أراضي إسرائيل ووزارة الهجرة والاستيعاب، وزارة الدفاع والوزارات الحكومية وكذلك الهيئات الأخرى.
تسهيلات في سداد المشكنتا التي تم الحصول عليها من وزارة البناء والإسكان:
1. صدرت التوجيهات الى البنوك بالمراعاة والتخفيف بكل ما يتعلق بعمليات الجباية ومراقبة اعمال المحصلين من قبلها.
2. صدرت التوجيهات الى البنوك بالعمل وفقًا لمخطط بنك إسرائيل بتأجيل مواعيد الدفع الشهري عن المشكنتا كما هو وارد في الموقع.
3. صدرت التوجيهات الى البنوك لتمكين المقرضين من التوجه وتنفيذ التسهيلات بقدر الإمكان بدون الحاجة إلى الذهاب إلى الفرع.
4. تم تفويض البنوك بتمديد مواعيد قرارات اللجان للدفع النقدي.
تسهيلات في الاستحقاق للمشكنتا من قبل وزارة البناء والإسكان:
1. في حالة طلب زوجين للمشكنتا وأحد أفراد الزوجين تم استدعاؤه كجندي نظامي أو في الاحتياط، يمكن تقديم طلب الاستحقاق من قبل الزوج الآخر فقط، وذلك بعد التوقيع على التصريح في الملحق ذي الصلة (للحصول على المشكنتا يتعين توقيع الزوجين).
2. يتم قبول شهادات الاستحقاق للحصول على المشكنتا وفقًا للقواعد حتى لو انتهت صلاحيتها في 31.9.2023 أو في وقت لاحق، وذلك حتى 31.12.2023 أو حتى صدور توجيه آخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]