النظام الصحي هو أحد أنظمة الدولة القليلة في البلاد التي تعمل بطريقة متوترة منذ الهجوم في 7 أكتوبر. حيث عالجت الفرق الطبية أكثر من 5000 جريح في الهجوم، منهم حوالي 1000 بجروح خطيرة ومتوسطة.

وفي ضوء الاحتياجات المتغيرة الناجمة عن إعلان حالة الحرب، تحول النظام الصحي بأكمله إلى العمل في شكل طوارئ روتينية. فتحت المستشفيات التي تكيفت بنيتها التحتية مع هذا الشكل أجنحة مدرعة وغرف عمليات من أجل الاستعداد لأي سيناريو من شأنه أن يتطور في جنوب وشمال البلاد. وكذلك فعلت العيادات.

ومع ذلك، يبدو أنه على غرار الوضع في الأوقات العادية، حتى عندما يتعلق الأمر بالانتقال إلى صيغة العمل الطارئ، فإن المجاعة التي طال أمدها في الميزانية ونقص الاستثمار في البنية التحتية قد كشفا عن فجوة كبيرة في مستوى الحماية وبالتالي أيضا في قدرة المستشفيات المختلفة على العمل - وهي فجوة تفرض ثمنا باهظا على مواطني إسرائيل. على سبيل المثال، في شمال وجنوب البلاد، تعمل المراكز الطبية بسعة 25-30٪. يتم تأجيل العمليات الجراحية والعلاجات المخطط لها، وأحيانا تلك التي انتظرها المرضى عدة أشهر، إلى تواريخ غير معروفة بسبب عدم وجود مناطق محمية كافية للتشغيل المنتظم والآمن للعيادات وغرف العمليات وأقسام الاستشفاء.

فهم تداعيات الحدث 

في مثل هذا الواقع، يبدو أن وزارة المالية لم تفهم بعد تداعيات الحدث على صحة سكان البلاد، ولا يقتصر الأمر على عدم تحويل الميزانيات للنظام الصحي الذي يحتاجها مثل الهواء للتنفس، بل إنها تعلن عن تخفيضات وتأجيل الميزانيات الحيوية لصحة المرضى. من الضروري وضع ميزانية ليس فقط ل "نفقات الحرب" في الوقت الحالي، ولكن أيضا الآن لضمان الرعاية الروتينية لجميع المدنيين.

وفقا للوثائق التي تم تقديمها إلى لجنة الصحة في الكنيست هذا الأسبوع، بلغت التكلفة الشهرية للحرب على الجهاز الصحي حوالي 200 مليون شيكل، وبحلول نهاية العام سيرتفع هذا المبلغ إلى حوالي نصف مليار شيكل، بالإضافة إلى العجز الذي لا يمكن تصوره والذي تراكمت عليه صناديق الصحة والذي يصل إلى المليارات، والذي لم يتم تسويته بعد من قبل وزارة المالية قبل اندلاع الحرب. أضف إلى ذلك التكاليف التي ستكون مطلوبة لنظام الصحة العقلية في الأشهر المقبلة - وهو نظام على وشك الانهيار حتى في الأوقات العادية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]