قررت لجنة الاداب برئاسة عضو الكنيست يانون ازوالي فرض عقوبات على عضوي الكنيست عايدة توما سليمان (الجبهة): الإيقاف لمدة شهرين وحرمان من الراتب لمدة أسبوعين وإيمان خطيب ياسين (الموحدة): الإيقاف لمدة شهر عن الجلسة العامة و اللجان والحرمان من الراتب لمدة أسبوعين وذلك بدعوى تعبيرهم عن رأيهم بما يخص الحرب في غزة واجتياح قوات حماس لبلدات غلاف غزة.

وجاء في بيان لكتلة الجبهة والتغيير :" لجنة سلوكيات المهنة البرلمانية تعلن رسميًا الانضمام إلى حملة الاخراس والمكارثية التي تنفذها حكومة نتنياهو وشرطتها" جاء ذلك في تعقيب النائبة عايدة توما - سليمان (الجبهة والعربية للتغيير) على قرار "لجنة سلوكيات المهنة" البرلمانية

في تعقيبها قالت توما-سلميان:"هذا القرار استمرار لحملة الملاحقة السياسية وكم الأفواه لقيادة الجماهير العربية ومسمار أخير في نعش حرية التعبير".

التعقيب جاء بعد قرار اللجنة الذي تلقته اليوم بعد تحريض أرعن شنه صحافيين عنصريين وناشطين اليمين المتطرف وشارك فيه أعضاء كنيست بارسال اكثر من 2500 شكوى ضدها إثر تغريدة نشرتها النائبة تحمل شهادات من مشفى الشفاء في غزة.

وأضافت توما-سليمان: "بالأمس خلال اجتماع اللجنة كان من الواضح أنهم لا يستندون إلى أي مسوغات قانونية، وان الجلسة كانت محاسبة سياسية ومحاولة لتطويع موقفي السياسي الرافض للحرب ولممارسات تمس بحياة مدنيين ومستشفيات ومدارس في غزة".

وأوضحت "إن هذه التصريحات هي سياسية قانونية ومشروعة وأخلاقية، وأن وظيفتي كعضوة كنيست أن أراقب وأن أسال الاسئلة الصعبة بدون تأتأة أو خوف، ومن أجل ذلك منحنا الحصانة البرلمانية، ولكن ماهية قرار اليوم هو محاكمة سياسية لكل صوت إنساني وأخلاقي ينادي بوقف الحرب ووقف إراقة الدماء".

واختتمت توما-سليمان: "ليست صدفة أن العقوبات تمس بحقنا في المشاركة في الجلسات فالهدف هو إخماد أي صوت مختلف، واي نقد على الحرب وويلاتها، حتى في هذه الأيام العصيبة لن أخضع لمحاولات كم الأفواه العنصرية والصمت، وسأواصل النضال من اجل شعبنا مجتمعنا والمبادئ التي انتخبت من أجلها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]