من المسجد إلى الواجهات البحرية وبعض المقاهي، تزخر جدة بالأماكن السياحية الجديرة بالزيارة، مما يجعلها من بين الوجهات الأولى على قائمة المسافرين. لا يمكن زيارة جدة من دون اكتشاف الأسواق التقليدية التي لا تزال تحافظ على جمال التراث. في السطور الآتية، رحلة لعشاق التاريخ إلى الأماكن السياحية الجذابة في جدة.

البلد

تعتبر البلد أحد مواقع التراث التابعة لليونسكو، وهي تضم عجائب معمارية يعود تاريخها إلى 500 عام. كونها واحدة من أماكن السياحة المفضلة في جدة، تشهد البلد إقبالًا كبيرًا كل يوم. تضم المدينة الشوارع التي يغلب عليها السحر الريفي للمباني القديمة. تعود المدينة إلى الحياة بعد ساعات الصلاة حيث يتزايد عدد السائحين للتسوق أو تناول الطعام التقليدي. يمكنك العثور على عدد من المقاهي والمطاعم وبعض المحلات التجارية القديمة والأسواق لشراء التحف والهدايا التذكارية. إما أن تتسوق أو تستكشف المتاحف التي تضم كل قصة مفصلة عن الماضي. على الرغم من عدم توفر الكثير من الأنشطة المحلية، إلا أن الطريقة المفضلة لاستكشاف هذه المنطقة السياحية في جدة.

متحف خليل

يعد متحف خليل أحد المتاحف المعالم السياحية المفضلة الجديرة بالزيارة في جدة.تتمتع المدينة بتاريخ يعود إلى 2000 عام مع العديد من المباني القديمة والمواقع التراثية. يعد متحف عبد الرؤوف خليل أحد الأماكن التراثية القديمة التي تحافظ على تاريخ جدة. وتضم المجموعة المتحفية بيت التراث الإسلامي، والتراث العربي السعودي، وبيت التراث العالمي، وواجهة القلعة، ومعرض التراث العام. هذا هو أقدم متحف في المدينة ويحافظ على الثقافة والتراث الغني منذ وقت طويل جدًا. وقد شهدت العديد من الحضارات والتقاليد المتبعة في جدة على مر الزمن. يمكن أن يطلق على متحف خليل بحق اسم جدة المصغرة لأنه يضم كل جانب من جوانب المدينة، من تراثها الثقافي والفن القديم والهندسة المعمارية.

باب مكة

يعد باب مكة أحد أقدم أسواق التسوق في المملكة العربية السعودية. يعود تاريخ معلم الجذب التاريخي هذا في جدة، المعروف باسم باب مكة، إلى سنوات عديدة عندما كان يتمتع بسحر. في حين أن الأسواق قد اتخذت اليوم منعطفًا رائعًا، إلا أن أماكن مثل باب مكة لا تزال موجودة للحفاظ على أصالة التسوق التقليدي. يعود هذا السوق المفتوح في جدة إلى الحياة بمجرد حلول الظلام. يعد السوق الذي تبلغ مساحته 230 مترًا والمجاور لبوابة مكة مكان مفضل للتعمق في ثقافة وتاريخ جدة. هناك أكشاك بسيطة، وعربات خشبية، وأكشاك أساسية تظهر، ويتم وضع العربات بجانب المتاجر العادية. توجد أيضًا في السوق مطاعم صغيرة تقدم المأكولات السعودية الأصيلة مثل رأس مندي، والكبدة، والمقادم، والأرز البخاري وغيرها.

قصر خزام
يعد قصر خزام أعجوبة تاريخية تعكس إلى حد كبير فترة الثلاثينيات، وهو مبنى قام بدور مهم في تاريخ المملكة العربية السعودية. ومن المثير للاهتمام أن قصر خزام مميز في بعض النواحي. وهو في الواقع أول قصر في المملكة بُني باستخدام الأسمنت والحديد. ولكن، هل تعرف ما الذي يجعل قصر خزام مبدعًا كما هو اليوم؟

ظهرت بوابة القصر ذات مرة على ورقة العملة السعودية في الخمسينيات من القرن الماضي، ولهذا السبب تتمتع بمكانة مميزة. أما عن مجموعة القصر، فهناك العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى العصر الحجري، كما يوجد عدد من القطع التي تصور ظهور الإسلام في الوقت الذي كانت تستخدم فيه العائلة المالكة القصر. ليس هذا فحسب، بل هناك أيضًا مجموعة في قصر خزام تصور بشكل جميل ثقافة المنطقة. لذا، إذا كنت من عشاق التاريخ وتتوق لاستكشاف المواقع الشهيرة في جدة، فإن قصر خزام هو المكان المناسب لك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]