حاور موقع بكرا المستشارة التربوية ومعالجة نيروفيدبك  سميرة روزلين صباغ، حول هذا العلاج وأهميته وأهدافه.

سميرة روزلين صباغ هي مستشارة تربوية ومعالجة نيروفيدبك وطالبة للقب الثالث في مجال علم النفس، وتعمل منذ 9 سنوات في مجال الأطفال في ضائقة والاستشارة، واليوم تعمل كمستشارة تربوية، وهي محاضرة ومعالجة نيروفيدبك.

ما هو علاج النيروفيدبك وما هي وظيفته؟ 

علاج النيروفيدبك يهدف إلى تحسين وظائف الدماغ والنظام العصبي، وهو ملائم لمجموعة متنوعة من الاضطرابات والتحديات، بما في ذلك الاكتئاب والقلق، تحسين الذاكرة، التعامل مع الصدمات وصعوبات التعلم، وطيف التوحد.

كيف يعمل هذا العلاج؟

علاج النيروفيدباك يعتمد على تقنية رصد الأنشطة الكهربائية في الدماغ، وتقديم ردود فعل في الوقت الفعلي. يشمل العمل على تحفيز الدماغ لتعديل نشاطه بطرق تساعد في تحسين الوظائف العصبية. يتم ذلك من خلال جلسات التدريب التي تستهدف مناطق معينة من الدماغ .عمل علاج النيروفيدباك يشمل مراقبة نشاط الدماغ وتقديم ردود فعل فورية. يتم ذلك عبر وضع الأقطاب على فروة الرأس لرصد الأنشطة الكهربائية للدماغ. يتلقى الفرد ملاحظات تعود إليه بشكل مرئي و صوتي، مما يساعده على تعديل نشاطه الدماغي.

ما الهدف من هذا العلاج؟

الهدف،هو تحفيز تغييرات إيجابية في نمط الأنشطة العصبية، وهذا يمكنه أن يساهم في تحسين الوظائف العقلية والعاطفية. ولتحقيق النتائج المستديمة، يجب الخضوع لعدة جلسات لتغيير ايجابي مستديم.

كيف ترين إقبال المجتمع العربي على هذا النوع من العلاجات؟

علاج النيوروفيدباك يحظى بإقبالٍ كبير في المجتمع العربي لعدة أسباب، منها نسبة نجاحه العالية على المدى البعيد، وكونه بديلًا جيدًا للأدوية الضارة، إذ يعتبر علاجًا خارجيًا بلا آثار جانبية سلبية، ويظهر نجاحه في الحفاظ على النتائج لفترة طويلة. وأشير الى أن العلاج يتم على يد مختصين ومهنيين وهو متوفر في عيادة الناصرة وبئر السبع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]