صرحت وزارة المالية أن الحرب لها تأثير "كبير جدًا" على الاقتصاد الإسرائيلي، ووفقًا لتقرير تم تقديمه اليوم إلى الكنيست، فإن توقعات العجز العام المقبل تبلغ 5.9% - أي ما يقرب من 3 أضعاف العجز المسموح به.

وإلى جانب الزيادة في النفقات، من المتوقع أيضًا انخفاض الإيرادات بمقدار 48 مليار شيكل. 

ويتوقع التقرير أنه بعد الحرب ستكون هناك زيادة بقيمة 50 مليار شيكل في الإنفاق الحكومي في عام 2024، مقارنة بالتوقعات السابقة.

ويتوقع التقرير أيضًا انخفاضًا متوقعًا بقيمة 48 مليار شيكل في إيرادات الدولة، مقارنة بالتوقعات الأصلية. وعليه، إذا لم يتم إجراء أي تخفيضات، فإن العجز سيقفز ويصل إلى ما يقرب من 6%.

تأثير كبير جدًا 

وتقول وزارة المالية إن الحرب سيكون لها تأثير "كبير جدًا" على الاقتصاد الإسرائيلي. وبحسب معدي التقرير، "يمكن القول أن تأثيره على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهدته إسرائيل في العقدين الأخيرين".

وتشير وزارة المالية إلى أن الإنهاء السريع للحرب، مع استعادة الأمن الشخصي، واستئناف عمليات التطبيع مع الدول العربية، وزيادة عدد الموظفين ذوي الكفاءة في إسرائيل وضخ رأس المال في البلاد - يمكن أن يرفع إيرادات الدولة إلى الأعلى.

ويخلص التقرير إلى أنه بدون تنفيذ التدابير اللازمة، فإن توقعات العجز لعام 2024 تبلغ 5.9%، أي ما يقرب من 3 أضعاف العجز المسموح به البالغ 2.25%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]