يستدل من تسريبات وصلت الى وسائل الاعلام، ان مسودة قرار محكمة العدل العليا، تقضي بإلغاء قانون أساس حجة المعقولية بأغلبية صوت واحد فقط - اي ثمانية (8) قضاة وعلى رأسهم رئيسة المحكمة العليا المنتهية ولايتها - مقابل سبعة (7).

ومن جانبه دعا رئيس لجنة الدستور البرلمانية سيمحا روتمان المحكمة الى الانضمام الى روح الوحدة والتلاحم في الشعب والامتناع عن خلق خلافات نحن بغنى عنها خاصة في هذه الايام العصيبة. وبدورها ناشدت السلطة القضائية الجميع الانتظار الى النشر الرسمي للحكم، بعد اسبوعين كما يبدو.

الخضوع لجهاز كشف الكذب

واستغرب ممثلو المحكمة العليا من تسريب مسودة القرار، ولن يمر هذا الموضوع مر الكرام، حيث سيقرر القائم بأعمال رئيس المحكمة العليا، عوزي فوجلمان، اليوم ما إذا كان سيتم بدء تحقيق في مصدر مسودة التسرب وكيفية ذلك.

حيث  من الممكن إجراء تحقيق داخلي مع قضاة المحكمة العليا والطواقم القضائية ، بما في ذلك استخدام جهاز كشف الكذب إذا وافق القضاة على إجراء الاختبار باستخدام الجهاز.

عاصفة سياسية
وأثار الكشف عن مشروع القرار عاصفة سياسية. وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش: "إن رفض القانون الأساسي لأول مرة في تاريخ البلاد، بأغلبية ساحقة وبأغلبية ضئيلة، للاسف الشديد يؤدي الى انقسام، ونحن ليس بحاجة اليه، في مثل هذه الاوقات، وبما أن الكنيست لا يتقدم حاليا بقوانين مثيرة للجدل، فإن ذلك مناسب ومتوقع من المؤسسات الحكومية الأخرى. "

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]