كشف رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت الليلة (الجمعة) في مقال له نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل نشطت داخل الأراضي الإيرانية مرتين خلال عام 2022.

وحسب ما جاء في مقال بينيت، فقد كانت المرة الأولى بعد أن شنت إيران هجومين فاشلين بطائرات بدون طيار على إسرائيل في فبراير 2022، وعندها دمرت إسرائيل قاعدة عسكرية لإطلاق مثل هذه المسيرات على الأراضي الإيرانية.

ووقعت العملية الثانية بعد حوالي شهر، أي في مارس/اذار 2022، عندما حاولت مجموعة  إيرانية قتل سياح إسرائيليين في تركيا وفشلت. وبعد وقت قصير من ذلك، تمت تصفية قائد تلك المجموعة في وسط طهران.

وقالت صحيفة "هارتس" العبرية آنذاك، ان غارة جوية شنت على موقع في إيران ألحقت أضرارا جسيمة بمجموعة الطائرات الإيرانية بدون طيار، وحسب المنشور، تشير التقديرات إلى تدمير مئات الطائرات وقد نسبت طهران هذا العمل إلى إسرائيل التي لا تزال تنفي تورطها في الأمر.

وذكرت صحيفة الميادين التابعة لحزب الله أن ست طائرات مسيرة إسرائيلية هاجمت في 14 فبراير/شباط العام الماضي معسكراً للجيش في مدينة كرمنشاه في إيران، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمعسكر. وحسب التقرير فقد خرجت الطائرات المسيرة التي هاجمت الموقع من أربيل في العراق، الذي تعرض لاحقا لهجوم عسكري إيراني زاعمين انه "قاعدة تابعة الموساد".

الى ذلك فقد قُتل بعد بضعة أشهر مسؤول في الحرس الثوري الإيراني يدعى حسن سعيد خدياري في قلب العاصمة طهران بالقرب من منزله. وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، أطلق مسلحان يستقلان دراجة نارية خمس رصاصات على رأس حسن سياد خدياري، وهو عقيد في "فيلق القدس"، ولاذا بالفرار من مكان الواقعة. وفي الوقت نفسه، زعمت وزارة الاستخبارات الإيرانية أنها كشفت شبكة تجسس إسرائيلية وأن الحرس الثوري اعتقل أعضاءها.

المصدر: هيئة البث

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]