تطرق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر مساء الأربعاء إلى طلب جنوب إفريقيا فتح إجراءات ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية على أساس أنها ترتكب "إبادة جماعية متعمدة" ضد الفلسطينيين في غزة، مؤكدا أنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت الادعاءات ضد إسرائيل.

وقال ميلر: "لا نعتقد أنها خطوة مثمرة، لم نشهد أعمال إبادة جماعية في هذه المرحلة، لإبادة الجماعية، بالطبع، صادمة وحقيرة، هذه اتهامات لا ينبغي الاستخفاف بها". وفي الوقت نفسه، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن "طلب جنوب أفريقيا لا قيمة له ولا فائدة منه وبدون أي أساس واقعي".

نقاش درامي 

وكشف مصدر دبلوماسي لوسائل الإعلام الليلة الماضية مزيدا من التفاصيل حول النقاش الدرامي وكيف يمكن إجراؤه. في تصريحاته، رد أيضا على تصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش حول استيعاب سكان غزة في دول حول العالم، وقال: "الأوهام لا أساس لها من الصحة. لن تقبل أي دولة سكان غزة. ليس مليون أو 5000".

ووفقا للمصدر السياسي، لا تزال إسرائيل لا تعرف كيف ستتصرف إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرا بوقف القتال في غزة. وأوضح المصدر "هذا قرار من المستوى السياسي وسننظر في جميع الخيارات. آراء جميع الأطراف هي أنه لا توجد معضلة بشأن مسألة المثول أمام المحكمة. اعتقدت جميع الأطراف ذلك. لا يوجد أي تردد لأنه في الوقت الحالي ليس لدينا أي تظلم ضد المحكمة، فهي ملزمة بموجب الاتفاقية التي أنشأتها بالاستماع إلى دعوى قضائية مرفوعة ضد بلد موقع على الاتفاقية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]