قدم رؤساء وزارة المالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد التخفيضات الرئيسية في ميزانية الدولة المعدلة لعام 2024، والتي ستبلغ قيمتها الإجمالية 20 مليار شيكل. من المتوقع أن تجري المناقشة الحاسمة في الحكومة للموافقة على اقتراح الميزانية المعدلة لعام 2024 بعد ظهر يوم الخميس، وحتى ذلك الحين، من المتوقع الضغط على رئيس الوزراء ورؤساء وزارة المالية لإلغاء بعض تخفيضات الميزانية.

ولم يكن لدى رئيس الوزراء أي تحفظات في النقاش حول اقتراح إغلاق عدد من الوزارات الحكومية. كما يعتزم الموافقة على تأجيل تفعيل منح نقاط الائتمان لمدة عام على الأقل لآباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 3 سنوات، وهو وعد صريح قطعه عشية الانتخابات الأخيرة. من ناحية أخرى، بدءا من شهر يناير، سيتم منح نقاط ائتمان لآباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاما.

وفقا لاقتراح وزارة المالية، سيتم اقتطاع 2-3 مليار شيكل من أموال التحالف. من بعض الوزارات الحكومية، النية هي خفض 3-4 مليارات شيكل، في حين أن التخفيض في "المنصة" من جميع الوزارات الحكومية، باستثناء وزارة الدفاع، سيكون بالتالي أقل من المتوقع وسيصل إلى 1.5٪. سيتم إضافة 30 مليار شيكل إلى وزارة الدفاع، والتي ستكون إضافة إلى هذه الميزانية الضخمة في السنوات المقبلة أيضا، في ضوء التغيرات في المخاطر الأمنية في المنطقة منذ 7 أكتوبر.

رفع الضريبة عام 2025

كما تقرر عدم تغيير أي قاعدة تتعلق بدفع ضريبة القيمة المضافة هذا العام، ولكن في عام 2025 سيتم رفع معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة واحد في المائة إلى 18٪، أي ما يعادل 7 مليارات شيكل إضافية من الإيرادات الضريبية سنويا.

اشترط رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مشاركة الجمهور العامل في جهود ميزانية الحرب بشرط خفض أموال التحالف بشكل كبير وإغلاق الوزارات الحكومية. تتوقع وزارة المالية أن يتنازل الهستدروت عن المرحلة التالية من مراجعة أجور القطاع العام في عام 2024. وتشمل المرحلة زيادة قدرها 100 شيكل في أكتوبر وزيادة الأجور بنسبة 2٪ في ديسمبر من هذا العام. "فقط إذا أظهرت الحكومة جدية وخفضت نفقاتها، سنوافق على مناقشتها"، قالت بار ديفيد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]