تمت هذا الاسبوع، المصادقة على خطة الاحتياط التي أعلن عنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الدفاع يوآف غالانت أمس الأحد في جلسة لمجلس الوزراء. هذا على الرغم من حقيقة أنه لا يزال من غير الواضح ما هي مصادر الميزانية لتنفيذ معظم الخطة، حيث تم بالفعل وضع المرحلة الأولى في الميزانية من أصل 30 مليار إضافية تمت الموافقة عليها لميزانية عام 2023.

وفقا لوزارة المالية، سيتم تنفيذ خطة 9 مليارات شيكل على ثلاث مراحل. كجزء من المرحلة الحالية، التي تم تخصيصها في الميزانية ولكن لا يزال من غير الواضح متى سيتم نقلها إلى جنود الاحتياط، تم تخصيص 1.5 مليار شيكل لمنحة واسعة ومنحة عائلية لشهر نوفمبر وديسمبر، وهي منحة يمكن أن تصل إلى 3,900 شيكل لجندي احتياطي لديه عائلة.

في الواقع، تشكل هذه المرحلة جميع المنح التي كان من المفترض أن تدفع وفقا للخطة، أي المنح لشهري نوفمبر وديسمبر، بمبلغ 1,400 شيكل للجندي و 800 شيكل لبقية جنود الاحتياط، بالإضافة إلى منح شهرية لجنود الاحتياط الذين هم آباء بمبلغ 2,500 شيكل للمقاتلين و 1,500 شيكل للباقي. وبعبارة أخرى، فإن كل جندي مقاتل هو أيضا والد سيحصل على حوالي 3,900 شيكل في الشهر.

منحة آباء ذوي إحتياجات خاصة 

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على منحة لآباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والاستشارات التجارية، ورفع تعويضات للجنود المقاتلين إلى 300 شيكل كحد أدنى في اليوم و 200 مليون شيكل إضافية لمسار التعويض الأحمر للعاملين لحسابهم الخاص.

كما زعم أنه في الأيام المقبلة، عندما تجتمع الحكومة لإقرار ميزانية الدولة لعام 2024، ستبدأ المرحلتان الإضافيتين، على أن تبدأ المرحلة الثانية مباشرة بعد إقرار الحكومة لميزانية الدولة لعام 2024. وكجزء من المرحلة الثانية، ستقدم منحة واسعة النطاق، من بين أمور أخرى، لشهر يناير، واستجابة بديلة لاستحقاقات البطالة والإجازات غير مدفوعة الأجر والإجازات غير مدفوعة الأجر للأزواج، و استجابة للعلاجات النفسية ما بعد الحرب.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو في تصريح له: "سيوافق مجلس الوزراء على خطة ضخمة بقيمة 9 مليارات شيكل لتقديم منح ومكافآت لجنود الاحتياط لدينا. يتضمن البرنامج منح وخصومات ومزايا لجنود الاحتياط وعائلاتهم، ولجنود الاحتياط العاملين لحسابهم الخاص. أقول هذا لأنه من المهم أن يحصلوا على هذا الدعم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]