على خلفية المصادقة على ميزانية الدولة لعام 2024، سعت وزارة المالية إلى اقتطاع 7.5 مليار شيكل من ميزانية وزارة المواصلات على المدى الطويل. وبعد مفاوضات بين وزارتي المالية والمواصلات، تم الاتفاق على مبلغ أقل. في النهاية، سيصل التقليص إلى 2.5 مليار شيكل على مدى أربع سنوات. وستصل الوفورات المباشرة إلى حوالي نصف مليار شيكل نقدا في موازنة 2024.

بعد المصادقة على ميزانية الدولة من قبل الحكومة، تم الكشف الإثنين أنه خلال المفاوضات، اقترحت وزيرة المواصلات ميري ريغيف تأجيل مشروع المترو في تل أبيب، بدلا من إلغاء أو تأجيل مشاريع النقل التي روجت لها. وتقدر تكلفة تطوير مشروع المترو ب 150 مليار شيكل، وهو أمر بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي. وفقا لتقرير مراقب الدولة الذي نشر أمس، يتسبب ازدحام الطرق بأضرار بقيمة 31 مليار شيكل سنويا.

المضي قدما في مشروع المترو 

تم رفض اقتراح ريغيف، والحكومة مصممة على المضي قدما في مشروع المترو. ولهذه الغاية، تسعى وزارة المالية إلى استكمال تشريع قانون المترو في الشهر المقبل، بحيث يكون جاهزا للقراءتين الثانية والثالثة في الكنيست. وتوصلت وزارتا المالية والمواصلات إلى اتفاق يقضي بخفض مشاريع بناء الطرق في المستوطنات، التي تنفذ معظمها شركة نتيفي إسرائيل، من الميزانية. هذه الطرق لها فائدة اقتصادية منخفضة للاقتصاد.

في أساس الميزانية يبقى مشروع القطار الخفيف من حيفا إلى الناصرة ("نوفيت")، الذي تقدر تكلفته ب 7.5 مليار شيكل. وسعت وزارة المالية إلى تحويل المشروع إلى نظام حافلات سريع وفعال – وهي خطوة كان من الممكن أن توفر 2 مليار شيكل. وفي الوقت نفسه، بقي مشروع مطرون في كريات آتا في الميزانية. سيتم منح خصومات مختلفة لسكان الأحياء المحرومة وفقا لمؤشر المناطق الإحصائية، وللشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عاما ، ولأولئك المؤهلين للحصول على التأمين الوطني. سيتمتع الجنود وأفراد الخدمة الوطنية بالسفر المجاني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]