توفي اليوم (الخميس) الوزير السابق أمنون روبنشتاين عن عمر يناهز 92 عاما. وكان روبنشتاين أحد مؤسسي حركة "شينوي" وأحد قادة حزب ميرتس.

وفي السابق، شغل منصب وزير التربية والتعليم ووزير الاتصالات، كما وكان أستاذا للقانون وحائزًا على جائزة إسرائيل للبحث القانوني (2006).

السيرة الذاتية 

ولد أمنون روبنشتاين في تل أبيب عام 1931، وهو ابن لعائلة ذات وعي سياسي عال. درس في مدرسة بلفور، لكنه أمضى السنتين الأخيرتين من دراسته الثانوية في لندن. 

في نهاية خدمته العسكرية، تحول روبنشتاين إلى الدراسات الأكاديمية وأكمل شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد والعلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس. وفي السنوات التالية، تأهل للعمل كمحامي (1957) وأكمل دراسات الدكتوراه في القانون في "كلية لندن للاقتصاد" (1960). في عام 1961 بدأ التدريس في كلية الحقوق في فرع الجامعة العبرية في تل أبيب وفي جامعة تل أبيب. وفي الأعوام 1963 - 1973 شغل منصب عميد كلية الحقوق في جامعة تل أبيب. وفي الوقت نفسه كان عضواً في شبكة "هآرتس" وعُين معلقاً سياسياً للصحيفة.

في عام 1974 أسس حركة "شينوي" وبعد ثلاث سنوات دخل الكنيست نيابة عن الحركة الديمقراطية من أجل التغيير. وفي الكنيست التاسعة كان عضوًا في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، وفي الكنيست العاشرة كان عضوًا في لجنة الشؤون الخارجية والأمن، عضو لجنة الاقتصاد، وفي الكنيست الحادية عشرة تم تعيينه وزيراً للإعلام حتى عام 1987. ومنذ عام 1987 شغل منصب عضو في الكنيست وفي لجان الدستور والقانون والقضاء، ولاحقًا وزير التربية والتعليم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]