ادّعت صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية أن الأردن والسعودية تقومان بمساعدة اسرائيل على كسر الحصار البحري المفروض على الملاحة في البحر الاحمر ، فبدلاً من الدوران حول إفريقيا والوصول إلى إسرائيل عبر طريق طويل ومكلف، تقوم شركات الشحن الإسرائيلية بتفريغ حمولاتها في موانئ الخليج العربي ومن هناك تصل البضائع إلى إسرائيل بالشاحنات برا عبر السعودية والأردن.

وبحسب ادعاء الصحيفة فقد وجدت شركات الشحن الإسرائيلية طريقة مبتكرة للتحايل على الحصار البحري الذي يفرضه الحوثيون على إسرائيل:

فهي تقوم بتوجيه السفن من الشرق إلى موانئ البحرين ودبي، ومن هناك تنقل البضائع بالشاحنات عبر السعودية والأردن إلى إسرائيل.

ووفقاً للادعاء الصحيفة  ، فقد وصلت عشرات الشاحنات الشهر الماضي إلى اليابسة وجلبت البضائع التي كان من الممكن أن تصل في السابق عبر البحر الأحمر.

الممر ( الإبداعي) حسب وصف الصحيفة، سيجلب البضائع إلى إسرائيل قبل عيد الفصح. وفي أعقاب الحصار الذي فرضه الحوثيون، بدأت شركات الشحن العالمية في الإبحار حول إفريقيا والوصول إلى إسرائيل عبر البحر الأبيض المتوسط .

وبفعل الحصار اليمني ، فإن أولئك الذين يواصلون الإبحار إلى إسرائيل قاموا بتمديد الرحلة لمدة شهر أو أكثر بسبب الممر الالتفافي حول راس الرجاء الصالح ، وترفض الشركات الأخرى التي تدور حول أفريقيا الإبحار مباشرة إلى إسرائيل خوفا من صواريخ الحوثيين، وتقوم بتفريغ الشحنات في موانئ اليونان أو الموانئ في إيطاليا. وهذا يزيد من وقت الشحن.

إحدى الشركات التي وجدت طريقة للالتفاف على حصار الحوثيين هي شركة Mantfield Logistics، التي تعتبر واحدة من شركات الشحن والخدمات اللوجستية الرائدة في إسرائيل ولها تمثيل في جميع أنحاء العالم. وبالتنسيق مع السفير الإسرائيلي في البحرين، تم توجيه السفن من الصين والهند إلى موانئ البحرين ودبي حيث تم تفريغ البضائع وتحميلها برا بواسطة شاحنات سعودية وأردنية إلى إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]