بعد موافقة وزير الداخلية موشيه أربيل،نم امس  (الخميس) المصادقة على اقتراح  قانون يسمح لأول مرة بتقديم طلبات عبر الإنترنت لإصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر البيومترية، والتي ستكون سارية المفعول  لمدة أقصاها خمس سنوات.

شروط تقديم الطلب

وبحسب الاقتراح الذي سيتم وضعه كأمر مؤقت، هناك عدة شروط لتقديم الطلب عن بعد وليس في المكاتب: أولا، لن يتمكن سوى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما من تقديم الطلب، لذلك لن يتم  معالجة طلبات التجديد للأطفال، وبالإضافة إلى ذلك، يشترط أن يكون المتقدمون في إسرائيل وليس في الخارج.، وسيسمح  فقط لحاملي  الهوية البيومترية التي انتهت صلاحيتها في الأشهر الستة الماضية ،أو ستنتهي في العام المقبل تقديم الطلب عبر الإنترنت، حيث يشترط أن يتم تخزين بصمات أصابع مقدم الطلب في قاعدة البيانات البيومترية.

سيُطلب منك إضافة صورة وجه حديثة إلى الطلب - وبعد ذلك سيحصل مقدم الطلب على بطاقة هوية سارية المفعول لمدة تصل إلى خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد اقتراح القانون  على أن الشخص البالغ الذي يحمل جواز سفر بيومتري ساري المفعول لمدة خمس سنوات لن يتمكن حاليًا من دخول الولايات المتحدة عبر طريق الإعفاء من التأشيرة.

امر مؤقت لمدة ستة اشهر

يُقترح في مشروع القانون النص على تنظيم عملية تقديم الطلبات عن بعد كأمر مؤقت لمدة ستة أشهر، وسيكون من الممكن تمديدها بأمر من وزير الداخلية، بموافقة الكنيست،  لمدة ستة أشهر أخرى. خلال هذه الفترة، سيتم فحص نتائج المشروع التجريبي، وبالتالي سيتم اتخاذ القرارات بشأن عمليات إصدار الوثائق البيومترية عبر الإنترنت على المدى الطويل.
وجاء في اقتراح  القانون التي فتحت للتعليقات العامة، أنه "إلى جانب هذه الآلية، ستستمر مكاتب وزارة الداخلية  في تلقي طلبات اصدار بطاقات هوية وجوازات سفر ، أيضا بالطريقة العادية،  وسيكون أمام المواطنين خيار الاختيار بين هاتين الطريقتين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]