قال الجنرال(احتياط) عوزي ديان، رئيس " مفتاحيم" منتدى القادة الوطني، نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي سابقاً، في حديث مع موقع بُكرا اليوم الأربعاء، انه لا يؤمن لما يشاع بوسائل الاعلام الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بشأن صفقة تبادل لأسرى، علماً ان على إسرائيل الواجب والإلتزام الكبيرين تجاه جنودها ومواطنيها، ولذلك عليها مواصلة الحرب بكل قوتها حتى النصر. وتابع يقول دون النصر لا يمكن إعادة المخطوفين.

ورداً على سؤال يتعلق بسيطرة إسرائيل على محور صلاح الدين(فيلادلفيا)، قال:" إسرائيل ملزمة بالتواجد على محور فيلادلفيا لهدفين الأول لمنع هروب قادة حماس من غزة والهدف الثاني عدم عودتهم اليها.

وفيما يتعلق بالرفض المصري القاطع لذلك، أجاب:" مصر رفضت في معاهدة السلام مع إسرائيل إمكانية السيطرة على كل رفح، فهنا إسرائيل ستحتل هذا الجزء من حماس"، واكد ان على إسرائيل احتلال هذا المقطع من اجل امنها".

وفيما يتعلق بغزة بعد نهاية الحرب، لا سيما في ظل عدم وجود استراتيجية إسرائيلية واضحة، وفي ظل الحديث الدولي عن إقامة الدولة الفلسطينية، قال ان على إسرائيل ان تبقي جيشها سنتين الى ثلاث سنوات داخل قطاع غزة، يتم خلال هذه الفترة القضاء على الأنروا وعلى المنهاج الدراسي الذي يحرض على الكراهية والإرهاب".

وماذا مع الدولة الفلسطينية سألناه؟

أجاب لا اعرف، على المجتمع الدولي إيجاد حل مناسب.

وفيما يتعلق برفض عودة سكان بلدات الشمال الى بيوتهم الا باستتاب الأمن من الجهة الشمالية، أجاب:" ان الحل هو ابعاد حزب الله الى ما بعد الليطاني" والاعلان عن المنطقة بين الليطاني والحدود الدولية كمنطقة موت(او قتل كما قال)، كل من يتعداها فإن مصيره يكون القتل والموت، وبذلك نخرج بلدات الشمال من خطر صواريخ حزب الله، واذا لم ينجح هذا المخطط فالحل هو الحرب على لبنان".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]