أرسل مركز المعارضة في لجنة المالية، عضو الكنيست فلاديمير بيلياك (يش عتيد)، وعضو الكنيست إفرات ريتن (العمل) رسالة الليلة الماضية (الأربعاء) إلى المستشارة القضائية للحكومة غالي بيهاريف ميارا، حذروا فيها أن الحكومة تنتهك قانونًا أساسيًا منذ 11 يومًا. بحيث لا تقدم قانون الميزانية المحدث إلى الكنيست كما كان من المفترض أن تفعله بحلول 20 يناير. وحذر الاثنان أيضًا من أنه إذا لم تتم الموافقة على الميزانية من قبل الكنيست بحلول 19 فبراير، فسيتم إجراء تخفيض أفقي تلقائي بقيمة 67.2 مليار شيكل.

وكما تم الكشف، فإن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يؤجل تقديم الميزانية في محاولة لضم أموال الائتلاف إلى قاعدة الميزانية. وتعارض المستشارة القضائية للحكومة بيهارف ميارا والمستشار القضائي لوزارة المالية اسي ميسينج، بالإضافة إلى مستشارين قضائيين آخرين في الوزارات الحكومية، تحويل أموال التحالف لعام 2024.

ويزعم بلايك وريتان في رسالتهما أن "هذا خرق صارخ لأحكام القانون الأساسي، مشوب بسلسلة من الجوانب الخطيرة: هذه مخالفة ثانية للقانون الأساسي، (الحكومة خرقته للمرة الأولى) في الوقت الذي لم تقدم فيه تقرير الميزانية العمومية عن الميزانية إلى الكنيست في الفترة من 1 إلى 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، وهذا انتهاك متعمد لمنع الكنيست من القيام بدورها الدستوري المتمثل في الإشراف على الميزانية بطريقة مناسبة.
بلاياك وريتان يطالبان بيهاريف ميارا "بالتصرف وفقًا للصلاحيات الممنوحة لك بموجب القانون، "كحارس بوابة مركزي"، وظيفته التحقق من أنشطة الكنيست وضمان اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤولين الحكوميين الذين ينتهكون القانون الأساسي بشكل واضح وصريح ويمنع الكنيست من القيام بدورها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]