أظهرت دراستان جديدتان أن عقار تيرزاباتيد يقلل من ارتفاع ضغط الدم. أظهرت الدراسات التي أجريت العام الماضي أن أدوية إنقاص الوزن تقلل أيضا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ومع ذلك، لا يعرف الباحثون حتى الآن ما إذا كان انخفاض ضغط الدم يرجع إلى فقدان الوزن، أو مباشرة من الحقن نفسها.

يعاني واحد من كل خمسة إسرائيليين من ارتفاع ضغط الدم. يطلق على المرض أيضا اسم "القاتل الصامت" لأنه لا يظهر أي علامات، لدرجة حدوث أضرار جسيمة لجميع أجهزة الجسم. ضغط الدم هو الضغط الذي يمارس على الأوعية الدموية أثناء الدورة القلبية.

الدراسات الجديدة

في الدراسات الجديدة، سعى الباحثون إلى فحص تأثير حقن فقدان الوزن على مستويات ضغط الدم أيضا. وجدت الدراسة الأول، التي نشرت هذا الأسبوع في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، أن عقار Tirzapatide، الذي يباع تحت الأسماء التجارية Zepbound للسمنة و Monjaro لمرضى السكر، خفض بشكل كبير ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تناولوه لمدة تسعة أشهر. الدراسة هي جزء من تجربة سريرية أكبر أظهرت سابقا أن الحقن الأسبوعي من تيرزاباتيد أدى إلى فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 22٪ لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. دفع هذا إدارة الغذاء والدواء (FDA) إلى الموافقة على الدواء لعلاج السمنة.

قام الباحثون بفحص 600 بالغ من التجربة السريرية الأصلية الذين كان لديهم مؤشر كتلة وزن 27 أو أكثر (قيمة تدل على السمنة) والذين لم يكن لديهم مرض السكري من النوع 2. كان لدى البعض ضغط دم طبيعي والبعض الآخر يعاني من ارتفاع ضغط الدم. خضع المشاركون لمراقبة ضغط الدم لمدة يوم قبل بدء العلاج ومرة أخرى بعد تسعة أشهر من الحقن الأسبوعي للدواء. أظهرت النتائج انخفاضا كبيرا في ضغط الدم الانقباضي - ضغط الدم أثناء تقلص عضلة القلب، وهو أعلى من رقمين لضغط الدم. هذه النتيجة هي مؤشر كبير على ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. كان لدى المشاركين الذين تناولوا 5 ملليغرام من حقن Tyrazpatide أسبوعيا انخفاض متوسط في ضغط الدم الانقباضي قدره 7.4 ملم، والمشاركون الذين تناولوا 10 ملم كان لديهم انخفاض متوسط قدره 10.6 ملم، وأولئك الذين تناولوا 15 ملليغرام كان متوسط انخفاض 8.0 ملم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]