على الرغم من الانتقادات الشديدة التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية للمقترح الذي تقدمت به حماس . لكنه لم يغلق الباب أمام استمرار المفاوضات. فهو لم يعلن وقف المحادثات أو تخلي إسرائيل عنها، ولم يعلن صراحة أنه سيعارض إطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين تقول المواقع الإسرائيلية.

كلام نتنياهو، رغم لهجته القاسية، قد يتبين أنه تمهيد لبدء المفاوضات وليس أداة كسر.خرج نتنياهو، أمس في خطابه ، يقول موقع واللا العبري ، و فضل تكرار شعار "النصر المطلق" مرات لا تحصى.

وذكر نتنياهو أنه أصدر تعليماته للجيش الإسرائيلي بالاستعداد للعملية العسكرية أيضًا في رفح ومخيمي اللاجئين في وسط قطاع غزة ، وأكد أن توسيع العملية العسكرية سيزيد من فرصة التوصل إلى صفقة.

حماس تفكر بشكل مختلف. وفقا للتقرير العبري . في الأسبوع الماضي أبلغ رئيس وزراء قطر كبار المسؤولين في البيت الأبيض أن كبار مسؤولي حماس أكدوا خلال المحادثات معه أنهم يدعون إسرائيل إلى تنفيذ تهديداتها بالتحرك في رفح.

وكانت رسالة حماس هي أن إسرائيل لن تحقق أي شيء من خلال مثل هذا الإجراء، ثم ستأتي إلى المفاوضات بشروط أفضل وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي الليلة لبحث قضية الأسرى الإسرائيليين.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي تحدث مع نتنياهو، قدم خطا مختلفا تماما. وشدد على أن جزءا من رد حماس يتضمن "بدايات غير موفقة"، لكنه قال في الوقت نفسه إن الولايات المتحدة تعتقد أن لديها مجالا للتوصل إلى اتفاق.


ويعتزم الأمريكيون مواصلة الضغط على إسرائيل ومصر وقطر للمضي قدما في الاتفاق. وهم يدركون أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة. وفي كل يوم تستمر فيه الحرب، فإنها تجعل حملة بايدن الانتخابية أكثر صعوبة.

ويدرك البيت الأبيض أيضًا أنه بدون وقف إطلاق نار طويل الأمد، لن تكون هناك فرصة لتحقيق خطط الرئيس الأمريكي "لليوم التالي" - بدءًا من عودة السلطة الفلسطينية المتجددة إلى غزة وانتهاءً باتفاق التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وفي المحادثات التي ستعقد اليوم القاهرة بين كبار مسؤولي المخابرات المصرية ووفد حماس برئاسة خليل الحية وإسماعيل هنية، سيحاول المصريون إعادة المحادثات إلى مسارها. وهدفهم في المقام الأول هو التوصل إلى اتفاق بشأن مخطط باريس الذي يسمح ببدء مفاوضات حقيقية بشأن التفاصيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]