وفقًا لبيانات بنك اسرائيل زادت احتياطيات إسرائيل من النقد الأجنبي بمقدار 1.2 مليار دولار في يناير، لتصل إلى 206.1 مليار دولار، أي ما يقارب 40% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل.

وتظهر البيانات أيضا أن ما أدى إلى زيادة احتياطيات النقد الأجنبي هو تحويل أكثر من 2 مليار دولار من قبل الحكومة إلى إسرائيل، لكن الاستثمارات التي قام بها بنك إسرائيل أسفرت عن خسائر بلغت 776 مليون دولار.

يذكر أن هذه المستويات من الدولار في بنك إسرائيل مهمة لإدارة الاستقرار الاقتصادي والسيولة في الاقتصاد المحلي. لقد جمع بنك إسرائيل مبلغا كبيرا جدا من الدولارات على مر السنين، وبالتالي كان من الضروري إدارتها بطريقة ما. أنشأ بنك إسرائيل قسما للاستثمار داخل البنك المركزي، ويدير هذا القسم بشكل فعال استثمارات احتياطيات النقد الأجنبي في إسرائيل.

انتقادات 

وقد حظي إنشاء قسم الاستثمار في بنك إسرائيل بانتقادات كبيرة في الأسواق بسبب وجود مشاكل كبيرة جدا مع بنك مركزي يدير الاستثمارات فعليا، وبالتالي طلب منه إنفاق الأموال على الإدارة الخارجية، أي بنوك الاستثمار و/أو مديري الاستثمارات الخاصة.

قرر محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون أنه سيتم الحفاظ على استقلالية بنك إسرائيل إذا تمت إدارة الاستثمار داخل البنك المركزي ، وبالتالي منع انكشاف تركيبة الخزنة وقرارات الاستثمار التي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل من قبل المستثمرين من القطاع الخاص ، وبما أن هذا كان اعتباره الرئيسي ، فقد طلب القرار بترك إدارة احتياطيات البنك من النقد الأجنبي داخل بنك إسرائيل ، وهذه هي النتائج التي حققتها هذه الدائرة في يناير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]