يتطلّب تصميم دولاب تخزين فاخر بعض التخطيط أي النظر إلى حجم الفراغ المُتاح، بالإضافة إلى النمط المُفضّل وكيفيّة الاستخدام؟ هل تُعلّقين الملابس أم تطويها وتكدسيها فوق بعضها البعض؟ إذا كان لديك الكثير من الفساتين والتنانير والسراويل أو تفضلين تعليق البلوز والسترات عوضًا عن طيها، فاختاري تصميمًا يوفر قضبان تعليق أكثر من الرفوف. إذا قمت بطي المزيد من الملابس وتخزين المزيد من الأشياء في السلال والصناديق، فالرفوف مناسبة أكثر. فهم احتياجات التخزين الخاصة بك وعادات ارتداء الملابس سيجعلان من السهل إعداد دولاب تخزين يلبي احتياجاتك.
في السطور الآتية، أفكار في التصميم لدولاب التخزين الفاخر، بغرفة النوم.

أساسيات قبل تصميم دولاب التخزين

استخدمي شريط قياس وقلم رصاص ودفترًا لتسجيل أبعاد الخزانة، بدقّة:

الارتفاع من الأرض إلى السقف.
طول مساحة الجدار القابلة للاستخدام.
قياس عمق الفضاء.
تعدّ المقاسات الثلاثة المذكورة آنفًا، حاسمة، في تحديد عمق الرفوف وعددها والأجهزة اللازمة والخيارات المتاحة.
أضيفي إلى ذلك، من المهمّ التأكد من النافذة والباب، في الفراغ، بما في ذلك كيفية فتحهما، في حضور الخزانة.

لناحية باب دولاب التخزين، هناك اختلافات متعلّقة بنوع الخزانة (أي تلك التي يمكنك الدخول إليها وتلك التي لا يمكنك الدخول إليها)، علمًا أن الباب قد يكون مُتأرجحًا أو جرّارًا أو ثنائيّ الطي.

6 أفكار لتحسين تصميم أي دولاب تخزين

من الصحيح استبدال مقابض دولاب التخزين الجديدة بالقديمة، فهذه الاكسسوارات البسيطة مثالية لإظهار شخصيتك وأسلوبك الفريد
من المُهمّ الإفادة من كل المساحة المتاحة؛ في هذا الإطار، تُعتبر الصناديق والسلال على الرفوف العالية والصناديق القابلة للطي على الأرض وحتى عمود الخزانة، إذا كان ارتفاع السقف لديك أكثر من 9 أقدام، مثالية للتخزين، لا سيما للعناصر التي لا تستخدميها طوال الوقت. الأماكن التي يصعب الوصول إليها مُناسبة بشكل جيّد لتخزين الملابس والأشياء في غير موسمها.
فكّري في الإضاءة أي بالرؤية الواضحة لكل العناصر المحفوظة داخل الخزانة. الجدير بالذكر أن الضوء الاصطناعي يجب أن يكون بينك وبين محتويات الخزانة، أمّا إذا كان الضوء خلفك، فسوف يلقي بظلاله على ما تحاولين رؤيته. أحد الاعتبارات، التي قد لا تفكرين فيها هو الحرارة. يمكن أن تجعل المصابيح المتوهجة خطر الحريق في حدود خزانة صغيرة ضيقة ومغلقة ماثلًا. لذلك، تكون إضاءة الفلورسنت غالبًا الحل الوحيد.
ينجح تصميم دولاب التخزين، بشكل أفضل، إذا كنت تعرفين مسبّقًا بالضبط كيف ستستخدميه؟ مثلًا، إذا كنت تجمعين الجوارب، سوف تحتاجين إلى مساحة أكبر مما لو قمت بلفها. ينطبق الأمر عينه على القمصان: هل تقومين بتكديسها بشكل أنيق أو تعليقها؟ فكري في ما ترتديه وكيف تحبين أن ترتدي ملابسك، وصممي المساحة لتتفق مع عاداتك، مع ضرورة ترتيب العناصر الأكثر استخدامًا في مستوى العين تقريبًا، والأقل استخدامًا في الأسفل، والأقل استخدامًا في الأعلى. تحتوي غالبية دواليب التخزين على مساحة تخزين معلقة كبيرة جدًا ومساحة تخزين قليلة جدًا على الرف أو الأدراج.
اسعي إلى أن يكون تصميم دولاب التخزين سانحًا لرؤية كل المحتويات والأشياء، من خلال الإفادة من حضور الصناديق السلكية الشفافة والأدراج ذات الواجهة الأكريليكية أو الزجاجية والأدراج ذات الفواصل ورفوف الأحزمة... يجب أن تكون الرفوف والأدراج قابلة للتعديل والنقل من مكان إلى آخر داخل الخزانة لتحقيق أقصى قدر من التنوع.
اختاري سجادة للأرضية حيث الخزانة، لأنك ستقفين حافية القدمين كل يوم.

احذري العفن والعفن الفطري والكائنات التي تولد جراء الهواء الساكن. لذلك، يحتاج دولاب التخزين إلى تدفق الهواء وإزالة الرطوبة. ستساعد المروحة التي يتم توقيت تشغيلها وإيقافها على فترات منتظمة، على سحب الهواء من الخزانة حتى عندما يكون الباب مغلقًا. يعد مزيل الرطوبة الصغير طريقة أخرى لمنع الأشياء من التعفن، خصوصًا إذا كانت الخزانة متمركزة في قبو رطب.
نصائح لتفخيم خزانتك
استبدلي المقابض الجديدة بالقديمة؛ هذه الاكسسوارات البسيطة مثالية لإظهار شخصيتك وأسلوبك الفريد.
من السهل العثور على سجادة من الفراء الصناعي لتفترش الأرضية حيث دولاب التخزين.
لن تبدو الثريا الصغيرة راقية فحسب، بل ستمنحك خزانة مضاءة جيدًا، وهو أمر بالغ الأهمية.
اختاري شماعات متطابقة.
رتبي درجًا للمجوهرات.
أضيفي فواصل الأكريليك للرفوف.
قطع أثاث في محيط الخزانة
الكرسي: حضوره مناسب لارتداء زوجي الجورب أو الحذاء؛ في هذا الإطار تجعل منطقة الجلوس من الخزانة مساحة معيشة حقيقية.
المرآة: حاولي أن تبتعدي 3 أقدام على الأقل عن المرآة، وتأكدي من ترتيب مكان لها بصورة لا يمكن حجبها (الجزء الخلفي من الباب، مثلًا).
لوح الكي: هل تخطط لكيّ ملابسك في المحيط؟
شاشة التلفاز: هل ترغبين في مشاهدة التلفاز، أثناء ارتداء ملابسك؟
ألوان مناسبة للخزانة

طلاء الخزانة بطلاء ذي لون فاتح يشيع انطباعًا بأن المساحة أكبر مما هي عليه
يؤدي اللون المختار للخزانة، إلى تحسين المظهر الجمالي لها. في هذا الإطار، يمكنك اختيار أحد الألوان الفاتحة (الأبيض، مثلًا، أو البيج، أو أحد الألوان الباستيل الأخرى)، الأمر الذي يجعل خزانتك الصغيرة تبدو أكبر. لا يزيد الطلاء الخفيف من حجم الخزانة فحسب، بل يخلق انطباعًا بأن مساحتها واسعة. أضيفي إلى ذلك، إذا لم يكن هناك ما يكفي من الضوء في الخزانة، فإن اختيار أي لون من ألوان الطلاء الزاهية ذات التشطيب شديد اللمعان مساعد في عكس الضوء في غرفتك، مما يسهل العثور على العناصر في الزوايا المظلمة.
من جهة ثانية، طلاء خزانتك بلون أغمق، يمكنك من الحصول على مظهر غير واضح والحفاظ على خصوصيتك عند فتح الخزانة.
من المعلوم أن جدران ورفوف خزانتك تتعرض للصدمات والسحب والخدش المستمر. إذا كنت لا تريدين أن يظهر التآكل سريعًا، فكري في اختيار لمسة نهائية من الساتان.
عند طلاء خزانة ملابس كبيرة، فكري في استخدام نفس الألوان التي سبق أن استخدمتها للجدران في غرفتك. بذا، لن يكون التباين بين الخزانة والمناطق المحيطة واضحًا تمامًا. مثل هذا التباين يمكن أن يجعل غرفتك تبدو أصغر حجمًا ويجبر خزانتك على التميز.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]