ناقشت لجنة الدستور والقانون والقضاء الأربعاء اقتراحا خطيرا قدمه عضو الكنيست تسفي سوكوت من كتلة" الصهيونية الدينية" و يسعى إلى توسيع تعريف "التحريض على الإرهاب" بشكل كبير وفقا لقانون مكافحة الإرهاب.

وبموجب القانون اليوم، تُحظرالدعوات المباشرة للأعمال الإرهابية أو التصريحات التي تحتوي على كلمات المديح أو التعاطف أو التشجيع لتنفيذ اعمال ارهابية،  وأنه "بحسب المضمون والنشر والظروف التي نشرت فيها هناك احتمال أن يؤدي ذلك إلى أعمال إرهابية".

وبما أن الحديث عن جريمة تحد من حرية التعبير، فإن التوازن الذي يعبر عنه القانون الأصلي هو أن الخطاب الذي يخلق خطراً هو فقط الذي سيتم حظره - أي الخطاب الذي لديه فرصة حقيقية أن يؤدي إلى عمل إرهابي. وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد تم فتح مئات التحقيقات منذ 7.10 ، وتم تقديم العديد من لوائح الاتهام.

ووفقاً للاقتراح الجديد، سيتم توسيع القانون في جانبين: أولاً، سيتم إضافة عنصر "التماهي/الثناء مع أولئك الذين ارتكبوا جريمة الموت في ظل ظروف الإرهاب". وهذا يعني أن الارتباط بالإرهابي، حتى لو لم يكن بالعمل الذي ارتكبه، سيصبح جريمة جنائية.

التعديل الثاني، وهو شامل وخطير بشكل خاص، يمحو تماما العنصر الاحتمالي ("الاحتمال الحقيقي"). هذا هو العنصر الذي يميز بين رد فعل صبي يبلغ من العمر 13 عامًا على إنستغرام عقب خبر عمل إرهابي وبين منشور لشخص يقود رأيًا أو على صفحة بها العديد من المتابعين - تعبيرات خطيرة. يتعلق الأمر بكسر السد والتجريم الجماعي للتعبيرات.

السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لا يخاف عضو الكنيست سوكوت من جميع اليهود الذين يتفاعلون بسعادة مع الأعمال الإرهابية ويثنون عليها ويشجعونها، مثل أعمال الشغب في حوارة (تم أيضًا استجواب الوزير تسفي فوغل من حركة "عوتسما يهوديت" (عظمة يهودية) حول هذا الموضوع (حيث من المفترض أن يتحول هؤلاء تلقائياً إلى مجرمين، دون النظر إلى عنصر الخطر الذي تسببه التصريحات. والجواب واضح هنا: لدى اليمين هناك ثقة بأن الشرطة، وربما جهات أخرى، تعمل في خدمتهم، وأنه في كل الأحوال لا يوجد خطر حقيقي من أن يؤدي تعديل القانون إلى تطبيق شامل ضدهم، ولكن فقط ضد الجمهور العربي.

تطبيق تعسفي 

لا شك أن مثل هذا التجريم الجماعي سيسمح بالتنفيذ التعسفي، لأنه لا توجد موارد، لا للشرطة ولا للنيابة العامة، للتعامل مع كل تعبير يغطيه القانون.

تعديل التحريض المذكور هو تتويج لعملية خطيرة تم فيها تعريف استهلاك المواد الحارقة كجريمة جنائية في ظروف معينة، وفي هذه العملية يتم الترويج لقوانين تحد من حرية المعلمين في التعبير.

يجب على الكنيست، وفي المقام الأول أحزاب المعارضة ومعسكر الدولة، أن يعودوا إلى رشدهم وأن يفهموا أن كلمة "إرهاب" ليست رقابة مفتوحة على التشريعات التي تسيء إلى حرية التعبير. يجب إزالة هذا الاقتراح من جدول الأعمال والحفاظ على الديمقراطية حتى في أوقات الحرب.

المصدر: هآرتس

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]