يُنظم بتاريخ 15/04/2024 مؤتمر في مدينة نوف هجليل، يبحث موضوع مرضى الزهايمر والصعوبات التي تواجهها هذه الشريحة من الناس، وكيفية التعامل معهم. ويُنظم هذا المؤتمر من قبل جمعية "علما من البلوغ وحتى الشيخوخة" وجمعية "عمدا".

وتحدث موقع بكرا حول هذا الموضوع مع "معيان آيطكس نئمان"، مديرة جمعية "علما من البلوغ وحتى الشيخوخة"، والتي قالت خلال حديثها مع موقع بكرا: 

"تشير المعطيات أن كل أسرة رابعة في إسرائيل ترعى وتهتم بطريقة أو بأخرى مع والدين مسنين. ومن بين هؤلاء، هناك حوالي 120.000 عائلة في إسرائيل تعتني بأحد الوالدين المصاب بالخرف أو مرض الزهايمر. يتميز مرض الزهايمر بالتدهور التدريجي في الحالة الوظيفية للشخص المريض، من مرحلة فقدان الذاكرة، إلى الحالة التي يصبح فيها الأداء خطيرًا، إلى الحالة التي تضعف فيها القدرة العقلية على القيام بالأنشطة اليومية وتتطلب المساعدة الكاملة. وفي الوقت نفسه، يمكن أيضًا أن يصاحب الخرف ومرض الزهايمر تدهور جسدي حتى وصول الحالة المرضية للشخص".

وأضافت: "يمكن أن تصبح الإصابة شديدة بما يكفي للتدخل بشكلٍ كبير في الأنشطة الاجتماعية العادية أو العلاقات مع الآخرين، حتى داخل الأسرة. وحتى هذا الوقت، لا يوجد علاج معروف لهذا المرض. ولذلك فإن علاج مرضى الزهايمر هو علاج وقائي بشكل أساسي: علاجات عاطفية مثل العلاج بالفن، العلاج بالموسيقى، الدراما، الرسم، الرقص، العلاج بمساعدة الحيوانات، العلاج الطبيعي، العلاج المهني. الهدف من العلاج هو تعزيز القدرات التي لم تفقد بعد والحفاظ عليها، والحفاظ على نوعية حياة مثالية. كل هذا يمكن الحصول عليه في مركز علما الشمالي في نوف الجليل عبر فرد من أفراد عائلتك، والذي يعمل ست مرات في الأسبوع من الأحد إلى الجمعة من الصباح حتى المساء، بما في ذلك المواصلات والوجبات والعناية الشخصية. يتم العلاج باللغتين العبرية والعربية".

أجواء عائلية ودافئ وسعيدة 

وتابعت: "جمعية "علما من البلوغ إلى الشيخوخة" في نوف هجليل تدير أيضًا مركز معلومات لرعاية أفراد الأسرة، الذي يقدم الخدمات لسكان نوف هجليل والمنطقة المحيطة بها. تشمل الخدمة الاستشارة والتدريب لأفراد الأسرة أو الأوصياء عبر الهاتف، أو وجهًا لوجه من قبل مختص اجتماعي وموظفين محترفين في المركز. بالإضافة إلى ذلك، أفراد العائلة مدعوون لحضور أيام دراسية نيابة عن جمعية علما وقسم الرفاه في نوف الجليل ومجموعات الدعم لأفراد العائلة. المؤتمر القادم حول موضوع الخرف يلتقي بالجيل الثالث وسيعقد في 15 أبريل 2024 في مركز علما الشمالي في نوف الجليل. ويركز المؤتمر على الخرف كمرض عائلي من وجهة نظر الأحفاد. هاتف التسجيل: 4404511-050 (نهى)".

وأوضحت كذلك أن: "الجو في المركز عائلي ودافئ وسعيد وحيوي. نحن نرى كل شخص مع احتياجاته الخاصة، ونقدم خدمة مخصصة لكل فرد. يمكنكم الزيارة عدة مرات في الأسبوع حسب رغبة المسن وعائلته. يمكن في كل يوم القدوم والاطلاع على المكان، ويمكن تحديد موعد للزيارة عبر الهاتف: 6001049-04.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]