الحرير، نسيجٌ مُكوّن من ألياف بروتينية طبيعيّة مُحصّلة من شرانق دودة حرير التوت، في العادة. يحظى الحرير بإعجابِ ناس كثيرين، لمظهر النسيج المتلألئ الفريد، الذي يعكس الضوء.
يرجع إنتاج الحرير إلى الصين، وتحديدًا لى أكثر من سبعة آلاف عام مضت. وهو لم يصل، لناحية الإنتاج، إلى أوروبا إلا في القرن الثالث عشر، وتحديدًا إلى إيطاليا.

الحرير لتزيين المنزل

في الأعوام الأخيرة، ازدهر إنتاج الحرير في أنحاء العالم، على الرغم من استخدام بعض منتجي النسيج الألياف الاصطناعية، عوضًا من الطبيعية.
الجدير بالذكر أن الصين لا تزال الدولة الأولى المُنتجة للحرير، جنبًا إلى جنب جارتها اليابان، علمًا أن الدولتين تنتجان معًا نصف إجمالي الحرير المتداول. يتوفر أيضًا الحرير عالي الجودة على نطاق واسع ويعتبر أحد أكثر المنسوجات المذهلة للاستخدام في تزيين المنزل. كانت الأقمشة الحرير تعتبر في السابق من مظاهر الرفاهية، بيد أنها تُعرض أخيرًا بأسعار مقبولة!
علاوة على ذلك، تجاوزت جودة الحرير الصناعي أيضًا التوقعات! النسيج الصناعي يتوافر بتكلفة أقل من الحرير الحقيقي، حتى أن البعض يقول إنه يتمتع بخصائص أفضل، في إطار عدم تلاشي اللون.

إيجابيات النسيج الحرير

القوة والمتانة: على الرغم من ملمس الحرير الناعم، هو يعدّ أحد الألياف الطبيعية الأكثر قوّة. لمزيد من المتانة، يُمزج الحرير غالبًا بألياف أخرى (القطن، مثلًا).
الامتصاص: قدرة الحرير على امتصاص الرطوبة تسمح لهذا النسيج بامتصاص الأصباغ بشكل جيد.
الملمس: يمنح الحرير إحساسًا فاخرًا بسبب لمعان النسيج المذكور الجذاب. كما هو يتمتع بملمس ناعم وخفيف الوزن بشكل لا يصدق.
سلبيات الحرير
بالمقابل، تتمثل سلبيات الحرير، في انكماش النسيج عند الغسيل، لذا من الأفضل تنظيفه بحسب طريقة التنظيف الجافّ. أضيفي إلى ذلك، قد يقوم المصنعون بغسل القماش مسبقًا قبل تصنيعه، علمًا أن هذه العملية مكلفة.
علاوة على الصيانة المكلفة، يعدّ الحرير أحد الأقمشة الأكثر تكلفةً. كما قد تضعف الألياف الحرير، نتيجة التعرض الطويل لأشعة الشمس. سيؤدي ذلك إلى تمزيق المواد، وكذلك تلاشي اللون بشكل أسرع بكثير مقارنة بأي مادة أخرى. يُمكن للنسيج الحرير أن يمتصّ الرطوبة بكميات كبيرة. مع ذلك، هو عرضة لبقع الماء التي تصعب إزالتها.

استخدامات الحرير في الديكور الداخلي

إضافة الوسائد الحرير إلى الأريكة، تعدّ إحدى الطرق الأقل تكلفة، لزيادة عناصر فخمة، إلى التصميم الداخلي
سواء تعلّق الأمر بتفصيل الستائر أو بورق الجدران أو بتنجيد الأثاث أو بملحقات السرير ووسائده، للنسيج الحرير حضور فخم في غرف المنزل المختلفة.

الستائر
الستائر الحرير رائعة، مهما كانت ألوانها، وهي تتصف بالنعومة وبخصائصها العاكسة للضوء والفخامة التي تشيعها في أي غرفة.

ورق الجدران
ورق الجدران المصنوع من الحرير، لافت بدوره، سواء كان طراز المنزل حديثًا أو أكثر معاصرة.

تنجيد الأثاث
الجدير بالذكر أن الحرير باهظ الثمن، لذا هو مرتبط بالطابع الفاخر وبالأناقة، كما يتطلّب النسيج المذكور صيانةً عاليةً. يجعل ما تقدّم من النسيج المذكور غير مُناسب لأعمال الديكور والأثاث ذي الاستخدام اليومي. لذا، تُنجّد قطع الأثاث، بالحرير، للحلول في مناطق الاستقبال الأقل استخدامًا.
من مزايا المجالس المنجدة بالحرير: البقاء أكثر برودة في الصيف وأكثر دفئًا في الشتاء والملمس الثري.

الوسائد
تعُدّ إضافة الوسائد الحرير إلى الأريكة، إحدى الطرق الأقل تكلفة، لزيادة عناصر فخمة، إلى التصميم الداخلي، لا سيما الوسائد المزخرفة بحسب أنماط وتصميمات وألوان مختلفة.

ملحقات السرير

في غرفة النوم، ملاءات السرير الحرير تُمثّل خيارًا جيدًا، فهي ناعمة الملمس بشكل لا يُصدّق، كما مُريحة ومُناسبة لنوم عميق هانئ، أثناء الليل. لتأثير مضاعف، أقرني ملاءة السرير الحرير، بوسائد حرير، فالأخيرة ناعمة على البشرة، عند النوم. على غرار ملاءات السرير، يُمكنك أيضًا اختيار غطاء اللحاف الحرير.

الوسائد الحرير ناعمة على البشرة، عند النوم
من المعلوم أن السرير هو قطعة الأثاث المحورية في أي غرفة نوم، لذا تُحقّق إضافة غطاء حرير إلى السرير مظهرًا راقيًا وأكثر تطوّرًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]