حفز نفسك للمذاكرة
إن تعرفك على نصائح للمذاكرة الناجحة إنها يمكن أن تسهل على الطلاب النجاح في التعليم لأن التفوق والنجاح يحتاج الى المذاكرة السليمة؛ حتى يمكن الوصول إلى النجاح والتفوق حيث يوجد الكثير من الطلاب يقضون وقت طويل في المذاكرة بدون فائدة؛ لذلك سوف نعرض لكم نصائح للمذاكرة الناجحة عبر موقع دروس اونلاين حتى تساعدكم على المذاكرة بشكل أفضل.

أفضل نصائح للمذاكرة الناجحة
يحتاج التفوق في الدراسة إلى الاجتهاد في المذاكرة حتى يتم تحقيق النجاح المنشود؛ ولتحقيق أفضل نتائج من المذاكرة سوف نعرض لكم نصائح للمذاكرة الناجحة وهي كالتالي:

النية الكاملة للمذاكرة
في البداية لابد من وجود النية الكاملة للمذاكرة حتى يمكن تحقيق اقصى استفادة من المذاكرة؛ لأن بعض الطلاب يقضون وقت طويل في المذاكرة بدون أن يكون لديهم نية للمذاكرة، ولكن الغرض هو التحدث والتسلية بدون تحقيق أي استفادة من وقت المذاكرة.

لذلك لابد في البداية من عقد العزم والنية الصادقة على المذاكرة بشكل جدي بدون تضييع الوقت في الاهتمام بأي شيء آخر حتى تحقق المذاكرة الهدف المطلوب منها.

وبمكن بعد عقد النية على المذاكرة قراءة بعض آيات من القرآن الكريم، حتى يكون استفتاح مناسب للمذاكرة وحتى يكون هناك بركة في الوقت الذي يقضيه الطالب في المذاكرة.


وضع خطة ليومك الدراسي
التخطيط هو عامل هام لتحقيق أفضل استفادة من وقت المذاكرة؛ لذلك يجب أن يضع الطالب خطة ليومه الدراسي حتى يستفيد من كل الوقت المتاح أمامه بدون أن يحدث تضييع للوقت والمجهود.

حيث يمكن أن يحدد الطالب وقت لمذاكرة ما تم أخذه من دروس في المدرسة ثم يحدد وقت آخر لمذاكرة واسترجاع دروس سابقة في مواد معينة، بحيث يتذكر هذه الدروس والمواد بشكل أفضل خاصة المواد الصعبة عليه في الدراسة مثل: اللغة الانجليزية، الرياضيات أو غير ذلك من المواد التي تحتاج إلى مجهود ووقت طويل في المذاكرة.

وبهذه الطريقة سوف يتم دراسة كل الدروس بدون تأخير، وسوف يتم الاهتمام بالمواد الصعبة في الفهم والمذاكرة حتى يتم تحقيق النجاح المنشود في نهاية العام.

تنظيم الوقت لصالحك بدقة
من أفضل نصائح للمذاكرة الناجحة هي تنظيم الوقت بشكل دقيق؛ لأن الكثير من الوقت يتم إهداره في أشياء غير مفيد، مثل اللعب والتسلية بدون الاستفادة من هذا الوقت في المذاكرة وفهم الدروس والاستعداد للاختبارات والامتحانات.

لذلك لابد من وضع جدول لتنظيم الوقت وتحديد وقت مخصص للمذاكرة ووقت للعب والراحة؛ بحيث يستعيد الطالب نشاطه ويروح عن نفسه من طول فترات المذاكرة والدراسة؛ حتى لا يمل من المذاكرة طوال الوقت ومن خلال جدول تنظيم الوقت لن يكون هناك إهدار للوقت والمجهود، حيث يتم الاستفادة من الوقت بشكل مناسب.

تنظيم النوم
النوم هو أمر هام وضروري لراحة الجسم وبدون الحصول على قسط وافر من النوم لن يتمكن الطالب من الدراسة والمذاكرة بشكل مناسب، بل إن بعض الطلاب الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم في منازلهم يقوموا بالنوم في فصول الدراسة وقت الحصص مما يضيع عليهم فرص التعلم وفهم الدروس بشكل جيد، كما أن هذا يضعهم في مواقف محرجة أمام زملائهم ومدرسيهم.

لذلك من أفضل نصائح للمذاكرة الناجحة هي الحصول على قسط كافي من النوم؛ لكي يكون الجسم والعقل في وضع مناسب للمذاكرة وفهم الدروس بشكل أفضل.


المراجعة الاسبوعية
تعتبر المراجعة الاسبوعية من أفضل نصائح للمذاكرة الناجحة وذلك لأنها تمكن الطالب من استرجاع كل الدروس التي أخذتها خلال الأسبوع الدراسي؛ مما يسهل من حفظ الدروس وفهمها بشكل أفضل من تركها تتراكم بدون مراجعة أو مذاكرة حتى اقتراب الاختبارات والامتحانات.

لذلك لابد من الحفاظ على المراجعة الأسبوعية لمختلف الدروس والمواد التي حصل عليها الطالب، في المدرسة ويمكن أن تتم المراجعة الأسبوعية للمواد في خلال يوم أو يومين آخر الأسبوع مثل يوم الخميس والجمعة من كل أسبوع.

نصائح للمذاكرة الناجحة
نصائح للمذاكرة الناجحة
تدوين ملاحظات وكتابتها على ورق
يعتبر تدوين ملاحظات وكتابتها على ورق من نصائح للمذاكرة الناجحة، والتي تحقق نتائج فعالة حيث يساهم تدوين الملاحظات على الورق في معرفة الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها عند المذاكرة.

لذلك يمكن أن يقوم الطالب بكتابة الملاحظات عن المواد المختلفة والدروس التي يحصلها في المدرسة حتى يسهل عليه مذاكرة هذه المواد ولتدوين الملاحظات يمكن أن يحتفظ الطالب بدفتر صغير يُكتب فيه كل ملاحظاته خلال اليوم الدراسي وعند العودة إلى المنزل يسترجع كل تلك الملاحظات.

مساعدة الغير وطاعة الله والوالدين
طاعة الله من الأمور الهامة التي يجب على كل شخص الحرص عليها وبالنسبة للطلاب يساهم الحرص على الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العبادات في زيادة التوفيق والبركة من عند الله.

لذلك لابد من الحرص على تأدية الفرائض في وقتها ومساعدة الغير وعمل الخير للجميع وطاعة الوالدين؛ حتى يكسب رضا الله والوالدين ومحبة أسرته وأصدقائه مما يجعله يستفيد من دعواتهم للنجاح في حياته ودراسته.

نصائح للمذاكرة الناجحة
نصائح للمذاكرة الناجحة
طرق المذاكرة الناجحة
رغم أن بعض الطلاب يقضون وقت طويل في المذاكرة؛ إلا أن البعض منهم لا يحققوا النجاح المطلوب ويرجع هذا إلى طرق المذاكرة التي ربما لا تكون فعالة بالشكل المطلوب؛ لذلك لابد من اتباع أفضل طرق المذاكرة الناجحة.

ومن أفضل نصائح للمذاكرة الناجحة هي طريقة تلخيص الدروس؛ حيث يساعد تلخيص الدروس في تقليل كمية المعلومات التي يجب الاهتمام بها في الدروس والمواد المختلفة؛ لأن المعلومات التي تكون في الدروس لا تكون على نفس القدر من الاهمية.

كما يساعد الحفاظ على تذكر المعلومات الهامة خاصة في أوقات الاختبارات والامتحانات وأفضل طرق الحفظ هي تكرار المعلومات، حتى يتم حفظها عن ظهر قلب كما يساهم اختيار وقت مناسب للمذاكرة في زيادة الفهم والاستيعاب حيث يفضل ألا يذاكر الطالب وهو جائع، ويفضل أن يجلس للمذاكرة في وضع الانتباه وليس وضع الاسترخاء أو وضع النوم.

ومن خلال الحرص على هذه الطرق الفعالة للمذاكرة الناجحة، يمكن للطلاب تحقيق النجاح والاستفادة بشكل كبير من وقت المذاكرة بدل من تضييعه دون تحقيق الاستفادة المطلوبة للوصول إلى النجاح والتفوق.

تصفح أيضًا: سر النجاح في 10 خطوات

حفز نفسك للمذاكرة
في بعض الأحيان يصاب بعض الطلاب باليأس وعدم الرغبة في المزيد من المذاكرة وفى هذه الحالة لابد من الحصول على بعض التحفيز والتشجيع على المذاكرة.

ومن طرق التحفيز على المذاكرة أن يذكر الطالب نفسه بأن وقت الدراسة لن يستمر طوال العمر، ولابد أن ينتهي عند وقت معين لذلك حاول أن تجتهد في المذاكرة حتى تنجح في الدراسة وتنهى سنوات التعليم في أسرع وقت.

كما يمكن للطالب تخيل أهدافه حتى يشجع نفسه على تحقيقها من خلال الاجتهاد والمذاكرة الناجحة، ويمكن أن يتعرف الطالب على اصدقاء ناجحين في الدراسة لكي يحفزونه على المذاكرة والنجاح في دراسته.

وفى حالة اقتراب الامتحانات والشعور بالقلق والخوف من الامتحانات يمكن أن يضغط الطالب على نفسه لكي يبدأ في المذاكرة في أسرع وقت لأن هذا سوف يخفف القلق والتوتر من الامتحانات بشكل كبير.

ومن خلال اتباع نصائح للمذاكرة الناجحة التي قدمناها لكم يمكن للطلاب الحصول على النجاح والتفوق الذي يتمنوه، كما يوجد عديد من النصائح الأخرى في كبسولة مذاكرة لأحمد بو زيد: 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]