أثار المخرج الإسرائيلي يوفال ابراهام الجدل من على مسرح مهرجان برلين السينمائي الدولي في ختامه، بعد حصول فيلمه No other land، على جائزة أفضل فيلم وثائقى.

وقال إبراهام: "فى غضون يومين سنعود إلى أرض، لا نجوم فيها متساويان ، فانا أعيش في ظل قانون مدني اما زميلي باسل عدرا يخضع للقانون العسكري، بالرغم من إننا نعيش على بعد 30 دقيقة من بعضنا البعض، لكن انا لدي حق التصويت، وباسل لا يتمتع بحق التصويت".

وتابع إبراهام قائلا: "انا حر في التحرك أينما أريد فى هذه الأرض، أما باسل فمثل الملايين من الفلسطنيين المحتجزين في الضفة الغربية المحتلة، وهذا الوضع من الفصل العنصري بيننا، وعدم المساواة يجب أن ينتهى".

ومن بعدها تعرض ابراهام للتهديد، حيث كتب من خلال حسابه علي الموقع التغريدات X، قائلا: "جاء حشد إسرائيلي يمينى إلى منزل عائلتي أمس للبحث عنى، وهددوا أفراد العائلة المقربين الذين فروا إلى بلدة أخرى في منتصف الليل، ما زلت أتلقى تهديدات بالقتل واضطررت إلى إلغاء رحلتى إلى الوطن".

وتابع ابراهام من خلال حسابه مؤكدا: "حدث هذا بعد أن وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية والسياسيون الألمان بشكل سخيف خطابي في برلينالة - حيث دعوت إلى المساواة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووقف إطلاق النار وإنهاء الفصل العنصري - بأنه "معادي للسامية"، إن سوء الاستخدام المروع لهذه الكلمة من قبل الألمان، ليس فقط لإسكات المنتقدين الفلسطينيين لإسرائيل، ولكن أيضًا لإسكات الإسرائيليين من أمثالي الذين يدعمون وقف إطلاق النار الذي ينهي القتل في غزة ويسمح بالإفراج عن الرهائن الإسرائيليين - يفرغ كلمة معاداة السامية من مكانتها.

كما أشار: "وهذا يعني بالتالي تعريض اليهود في جميع أنحاء العالم للخطر، بما أن جدتي ولدت في معسكر اعتقال في ليبيا وقُتل معظم أفراد عائلة جدي على يد الألمان في المحرقة، أجد أنه من المثير للغضب بشكل خاص أن يتجرأ السياسيون الألمان في عام 2024 على استخدام هذا المصطلح كسلاح ضدي بطريقة تعرض حياتي للخطر".

وانهي ابراهام تغريدته قائلا: "ولكن قبل كل شيء، فإن هذا السلوك يعرض حياة المخرج الفلسطيني باسل عدرا للخطر، والذي يعيش تحت احتلال عسكري محاط بالمستوطنات العنيفة في مسافر يطا. فهو في خطر أكبر بكثير مني. أنا سعيد لأن فيلمنا الحائز على جوائز، No Other Land، يثير نقاشًا دوليًا مهمًا حول هذه القضية - وآمل أن يشاهده الملايين من الأشخاص عند صدوره هذا العام. إثارة المحادثة هو سبب قيامنا بذلك. يمكنك أن تنتقد بشدة ما قلته أنا وبازل على المسرح دون شيطنتنا. إذا كان هذا ما تفعله بذنبك في المحرقة، فأنا لا أريد ذنبك".

فيلم No Other Land من إخراج 4 مخرجين فلسطينيين وإسرائيليين وهم باسل عدرا، وحمدان بلال، وراشيل سزور ويوفال أبراهام، ويدور الفيلم حول محاولات الاحتلال الإسرائيلي في طرد الفلسطينيين في قرية مسافر يطا، بالضفة الغربية المحتلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]