ارتفعت اسعار الوقود الليلة قبل الماضية، بقيمة 13 اغورة.

وحول هذا الارتفاع المتكرر في اسعار الوقود وتيعات هذا الأمر وأسبابه، تحدث موقع بكرا مع الخبير في الطاقة والغاز طارق عوّاد.  

وقال الأستاذ طارق عوّاد خلال حديثه:"سعر الوقود في البلاد يُقرر في نهاية آخر خمسة ايام من كل شهر، بحسب معادلة في وزارة الطاقة، وعي في الأساس مزيج من معدل النفط والدولار، وهذا يُسمى التسعير الآلي، وقد دعم كل من لبيد وليبرمان في الفترة التي توليا فيها الحكم، لتر البنزين 95 كي لا يصل الى الخط الوهمي للسبعة شيكل، حين حصلت الحرب لم يعد هناك موارد للدعم، عن طرق تخفيض "البلو".

غلاء 

وأضاف: "بالنسبة لتأثير هذا الأمر علينا كمواطنين، انه حين يرتفع سعر البنزين 95، يدخل في ما يُسمى مدخلات الإنتاج، اي يؤدي ذلك الى الكثير من الارتفاعات، وليس فقط على البنزين انما على كافة انواع الوقود، وخدمات أخرى مثل الكهرباء وغيرها، اي سيجر الى سلسلة من الارتفاعات، وهذا مؤشر الى غلاء معيشة".

وتابع: "بالنسبة للمواطن العربي ننصح أن يكون هناك ترشيد للاستهلاك بالنسبة للكهرباء والبنزين، وتكون كذلك أجهزة خضراء التي تستهلك طاقة أقل، حسب المؤشر الأوروبي، وفي اللحظة التي يعمل خلالها التسعير الآلي، فلن تكون الحكومة قادرة على دعم الموضوع، لذا فنحن نتجه باتجاه ال 8 شيكل، لذا فالتوقع هو حصول ارتفاعات اخرى قريبًا، فالتوترات الحاصلة في البحر الأحمر والوضع في غزة، سترفع تكلفة الامداد في كل منطقة الشرق المتوسط

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]