في إطار تسليط الضوء على مواد الديكور كثيرة الانتشار أخيرًا، في السطور الآتية معلومات موضّحة الفروق بين الفوم والجبس؛ صحيحٌ أنه يُمكن استخدام المادتين المذكورتين، في تنفيذ أعمال مختلفة، في إطار ديكورات المنزل، إلا أن طبيعة بعض الفراغات لا تسمح بحضور الفوم.
ما هي الفروق بين الفوم والجبس في ديكورات المنزل؟

مهندسة العمارة السورية لجين الفارس توضح، في الآتي.

الفوم مادة مستخدمة في زخرفة أسطح المنزل
الفوم، مادة من مواد الديكور، تُلاقي رواجًا أخيرًا، فهي خفيفة الوزن ومُتعدّدة الأشكال، وتسمح بزخرفة الأسطح المختلفة، مع مُميزّات للفوم، مثل: سهولة التركيب وعزل الصوت والحرارة والرطوبة.

الفوم، مادة زخرفية مصنوعة من الـ"ستايروفوم"، رائعة في الاستخدام في الديكور الداخلي، مع استبدالها بالجبس. في هذا الإطار، يُمكن استخدام إطارات (أو ألواح) من الفوم على الجدران الأعمدة والنعلات (تُركب أسفل الجدران).

تتحدّث لجين الفارس، مُهندسة العمارة السورية لـ"سيدتي" عن الفوم، قائلةً إن "المادة أكثر سهولةً في التركيب، مُقارنةً بالجبس ومُقاومة للحشرات والرطوبة، بالإضافة إلى مزية سهولة الفك، في حال حدوث أي مشكلة، مثل: تسرّب المياه أو في سياق أعمال الصيانة الدورية للمنزل". أضيفي إلى ذلك، يُمكن طلاء قوالب الفوم بأي نوع من أنواع الطلاء، بسهولة.

سلبيات مادة الفوم في أعمال الديكور

لكن، من جهة ثانية، ثمة سلبيات مُرتبطة بمادة الفوم، فهي:
سهلة الخدش.
مسؤولة عن إطلاق أبخرة سامة، في حال حدوث حريق.
سهلة الذوبان، عند التعرّض لحرارة عالية أو لحريق.

⁠مادة الجبس واستخداماتها في الديكور الداخلي
الجبس (أو الجيبسوم بورد)، مُستخدمة في أعمال الديكور الداخلي، ومُكوّنة من مادة غير قابلة للاشتعال، بالإضافة إلى الجبس، ومُغلّفة بطبقة أو أكثر من الكرتون المُعالج كيميائيَّا. تُستخدم مادة الجبس في ديكور جدران الصالات والمناطق المنزلية الأخرى وفي تصميم الأسقف المستعارة، كما في إعداد الفواصل لتقسيم الفراغات.

تتعدّد الصفات الإيجابية الخاصّة بمادة الجبس، بحسب المهندسة لجين؛ لمحة عن الإيجابيات في السطور الآتية:
سرعة تنفيذ الأعمال الجبسية، في الديكور.
سهولة فكّ مادة الجبس.
تعدّد استخداماتها.
مُقاومة أفضل للحريق، مُقارنة بالفوم.
عزل الرطوبة.
السماح بالتحكّم بارتفاعات الأسقف.
السعر المنخفض، مُقارنة بمواد الديكور الأخرى.

سلبيات مادة الجبس في التصميم الداخلي
بالمقابل، هناك عيوب لمادة الجبس، هي:
الضعف في عزل الصوت.
قلة الثبات.

الفوم بديل عن الجبس
عن إمكانية استخدام الفوم والجبس، معًا، في أعمال الديكور الداخلي، توضّح المُهندسة أن "الفوم يُستبدل بالجبس، لأن المادة الأولى أقل، لناحية التكلفة. لكن استخدام المادتين مُتقارب، لناحية الوظائف، لذلك قد تحلّ أعمال في المنزل، مُنفذة بالجبس والفوم. مثلًا: إطارات لتحلية الجدران، مع الطلاء باللون عينه". وتزيد أنه "في الأماكن التي تكون أكثر عرضةً للحرارة العالية، يُفضّل استخدام الجبس في تنفيذ أعمال الديكور، وكذا الأمر في المنازل التي يعيش الأطفال تحت أسقفها، فحركة هؤلاء وعبثهم، قد يضران بمادة الفوم الهشة". أضيفي إلى ذلك، توظف ألواح الجبس، بشكل أساس، لإخفاء الكابلات والمواسير الممتدة في الأسقف والحوائط، إلا أن هذه الخاصية لا تنجح فيها ألواح الفوم.

ملاحظات المهندسة على الفوم والجبس
على صعيد مواد الديكور الداخلي الحديثة، الفوم والجبس رائجتان في عالم الديكور وهما تُسهّلان أداء العديد من الأعمال، لأن كلّ مادة منهما تتوافر في قوالب كثيرة، في السوق. لكن، من الضروري، بحسب المهندسة، الاستعانة بخدمات مُتخصص لتشكيل الجبس وتركيبه. بالمقابل، يُمكن شراء قوالب الفوم، تبعًا لتصميم تختاره صاحبة المنزل، مع اللصق على أي نوع من الأسطح، حتى تلك المُنفّذة بالجبس.

لكن، قبل استخدام أي مادة من المادتين المذكورتين، من المهم الإجابة عن السؤال الآتي:
ما هي وظيفة الفراغ؟
إذا كانت الغرفة تتعرّض لحرارة عالية (المطبخ، مثلًا) أو حتى لحرارة التدفئة (غرفة المعيشة، مثلًا)، أو هي مُستخدمة من الأطفال (غرفة نوم الأطفال، مثلًا)، لا يمكن أن يحل الفوم. من هنا، ضرورة استشارة خبير في الديكور، قبل استخدام أي من المادتين، ليرشدك إلى الأفضل، من أجل تحقيق الجمالية في الفراغ المعماري والديمومة؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]