تحاول وزارة الاتصالات الحد من الظاهرة المعروفة باسم Bill Shock - حيث يتلقى المستهلك فاتورته الخلوية في نهاية الشهر ويرى رسوما عالية بشكل خاص. ويرجع ذلك أساسا إلى خدمات التجوال - استخدام الأجهزة المحمولة في الخارج ، عندما تكون الأسعار مرتفعة بشكل خاص.

ووفقا لوزارة الاتصالات، فإن أحد أسباب ذلك هو أن العديد من الزبائن لا يدركون الأسعار المرتفعة التي تستخدمها خدمات التجوال، والتي يمكن أن تصل إلى 29.9 شيكل لكل دقيقة مكالمة. وتعقد الوزارة جلسة استماع من أجل مطالبة شركات الهواتف الخلوية بتوضيح الأسعار للمستهلكين في الخارج والسماح لهم بتحديد حد أقصى لمبلغ الرسوم وبعد ذلك سيتم إيقاف الخدمة أثناء الرحلة.

بلغت إيرادات شركات الهواتف الخلوية من عملاء خدمات التجوال العرضية – أي الإسرائيليين الذين سافروا إلى الخارج دون خطة بيانات أو إلى بلد حيث الباقة التي اشتروها غير صالحة – 72 مليون شيكل، في كل من عام 2023 وعام 2022.

وفقا لاقتراح وزارة الاتصالات ، سيتمكن عملاء الهواتف الخلوية في الخارج من تحديد الحد الأقصى لمقدار الرسوم التي ستتمكن الشركة من تحصيلها مسبقا دون شراء حزمة البيانات. بالإضافة إلى ذلك، سينص اقتراح وزارة الاتصالات على أن تقوم الشركات الخلوية بتحديث المشتركين الذين يصلون إلى الخارج على سلسلة من التعريفات في بلد المقصد: دقائق المكالمات وإرسال الرسائل النصية إلى وجهة في إسرائيل ووجهة أخرى في الخارج، وكذلك سعر الوصول إلى الإنترنت وفقا لنطاق الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك ، سيرسل مزودو الاتصالات للمشتركين كيفية تلقي حزمة لتلقي الخدمات خارج إسرائيل.

وفقا لمعطيات وزارة الاتصالات، تتراوح تكلفة دقيقة المكالمة في خدمات التجوال بدون باقة بيانات من 9.9 شيكل للدقيقة – حتى 29.9 شيكل لدقيقة المكالمة، عندما يختلف السعر بين الدول وما إذا كانت مكالمة واردة أو صادرة. حوالي 85٪ من إيرادات الشركات من الزبائن العاديين جاءت من المكالمات الصوتية (63 مليون شيكل). تم استلام 2 مليون شيكل عن طريق إرسال رسائل نصية قصيرة، يتراوح سعرها من 1.99 شيكل إلى 5 شيكل لرسالة نصية واحدة. وجاء الباقي من إيرادات ركوب الأمواج. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]