بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن الدولي قراره الأول الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

نتنياهو يسعى الى مواجهة

وفي حديث لموقع مع المحلل السياسي يوآف شطيرن قال: "نتنياهو يسعى الى مواجهة، ولا اعتقد اننا نتحدث عن أن اسرائيل معزولة بقدر ما نرى تصرف غير مسؤول من قبل نتنياهو، وهذا يؤثر وسيؤثر مستقبلًا على موقف نتنياهو الداخلي، ولكن لاتجاهين، من جهة هو يريد ان يتهم الاخرين ربما بفشل اسرائيل حتى الان بالقضاء الكامل على حماس، أو بالوصول الى الانتصار المطلق، كل هذا لاستهلاك داخلي. ولذا فانا اعتقد ان الامور هي اكثر من ان اسرائيل معزولة بالعالم، نحن نتحدث عن مناورات سياسية لنتنياهو ضد الولايات المتحدة، ضد العالم وداخليا، مع انه لا احد في العالم يقبل رواية إسرائيل بما يحدث، حتى لو قبلوا رواية اسرائيل بالماضي، اليوم يقولون كفى".

غانتس والحكومة

وحول تأثير القرارات على وجود غانتس في الحكومة قال: "بقاء غانتس في الحكومة يعود لاعتبارات مختلفة، وهناك عدة أزمات الآن مثل الحريديم وامور اخرى التي قد تؤثر عليه ويستعملها كذريعة للخروج من الحكومة، لأنه بشكل مؤكد يبحث عن طريق للخروج من الحكومة، ولكن هذا لن يكون الخلاف مع الولايات المتحدة حسب رأيي، لأن هذا لن يخدمه في المستقبل، انا اعتقد لو بقيت هذه النقطة فغانتس سيبقى في الحكومة الآن، ربما سيخرج بسبب الحريديم، أو قرارات اخرى لنتنياهو، ولكن ليس بسبب أن إسرائيل معزولة في العالم أو بسبب المواجهة مع الولايات المتحدة".

الولايات المتحدة واسرائيل

وحول توتر العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل قال: "أعتقد أنه لن يكون هناك مزيد من التصعيد في العلاقات. سيكون هناك تبادل للمواجهة في التصريحات، ولكن خلف الكواليس سيكون هناك تنسيق وتعاون ورغبة إسرائيلية في عودة العلاقات إلى طبيعتها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]