نشر اعلان في الاسبوع الاخبر يعرض الاتجاهات في العقد الماضي بين المتقدمين لتعلم مواضيع الطب في البلاد وبين طلاب الدرجة الفعلية، مع الإشارة إلى الاختلافات بين الجامعات والكليات الأكاديمية ، المجموعات السكان والجنس والأجور.

في 2022/23، تم تسجيل 6,380 متقدما للدراسات الطبية المساعدة، بزيادة قدرها 43٪ مقارنة ب 4,465 في 2012/13.

في 2022/23، درس 4,154 طالبا المواضيع الطبية المساعدة، بزيادة قدرها حوالي 41٪ مقارنة ب2,948 في عام 2013. أي أنه تم تسجيل زيادة من مجلس الدوما بالتوازي في الطلب والعرض، على الرغم من تسجيل اختلافات كبيرة بين المهن.

تم تسجيل معظم الزيادة في الطلب على المواضيع الطبية المساعدة في الكليات الأكاديمية (76٪) ، وزيادة مماثلة كانت أيضا في عدد من الطلاب الذين يتعلمون المواضيع الطبية بشكل رسمي (78٪). في المقابل، في الجامعات، الزيادة في الطلب (19٪).

كانت هناك زيادة حادة بنسبة 123 ٪ في عدد الطلاب في مهنة الصيدلة. كما سجلت زيادات في مهن التمريض (49٪)، اضطرابات التواصل (22٪) والعلاج الوظيفي (18٪). في المقابل، تم تسجيل انخفاض كبير في عدد الطلاب في مجالات طب الطوارئ (19٪) والبصريات (21٪).

بين الطلاب العرب، كانت هناك زيادة كبيرة في الطلب والعرض في المهن التالية: الصيدلة (زيادة بنسبة 393٪ في عدد المتقدمين و 273 ٪ من عدد الطلاب) والتمريض (57 ٪ و 67 ٪ ، على التوالي). إلى الزيادة الكبيرة في الطلب والعرض.

كما وكان هناك ارتفاع ملحوظ في عدد النساء العربيات العاملات في جميع المهن الطبية المساعدة خلال العقد بنسبة 127٪ وعدد الطالبات بنسبة 103٪.

وبلغ متوسط الراتب الابتدائي لخريجي المهن الطبية المساعدة 11,300 شيكل وارتفع إلى 15,500 شيكل بعد عشر سنوات من الخبرة.

أعلى رواتب البداية كانت في التمريض (14,200شيكل)، طب الطوارئ (12,700شيكل)، والصيدلة(12،400 شيكل). أدنى راتب يبدأ في المهن التالية: علم التغذية (5,900 شيكل) ، اضطرابات التواصل (6,800 شيكل) والعلاج الوظيفي (6,600 شيكل).

الفجوات في الأجور بين الرجال والنساء بين أولئك الذين يكملون شهادة في الصيدلة صغيرة نسبيا - أجور الرجال عند حصولهم على شهادتهم 6٪ أعلى من رواتب النساء و7٪ أعلى بعد عشر سنوات من الأقدمية.

بين الحاصلين على درجة التمريض، تزداد فجوات الأجور بين الرجال والنساء مع الأقدمية (16٪ عند الحصول على درجة مقارنة ب 39٪ بعد عشر سنوات من الأقدمية)، وكذلك بين الحاصلين على درجات في العلاج الطبيعي (29 ٪ و51 ٪ ، على التوالي).

ارتفاع مبارك

وفي حديث لموقع بكرا مع د. نور عبد الهادي - شحبري، مديرة الهيئة التنفيذية لتطبيق خطة الصحة الشمولية لتقليص الفجوات واللامساواة في مؤشرات الصحة في المجتمع العربي قالت: "الارتفاع في توجه الشباب العربي للمواضيع الطبية من الطب والمهن الطبية هو مبارك جدًا فنحن نرى أضعاف المتجهين للجامعات والكليات، وهذا يستجيب على حاجة مؤسساتية حيث ان نسبة العرب من أصحاب المهن المعروضة في التقرير هي أقل من نسبة العرب سكان الدولة، وهذا يسبب لعدم إتاحة خدمات صحيّة ملائمة وحسّاسة ثقافيا واجتماعيا".

ثمار العمل المكثف

وأضافت: "ممكن تفسير هذا الارتفاع بحقيقة الاسقاطات الوخيمة لتصحيح ياتسيف "רפורמת יציב" الذي حفز بشكل مباشر الشباب التوجه للاكاديميا في البلاد، كما وان الانعكاسات الأخيرة تشير ان المتخرجين من مؤسسات أكاديمية من خارج البلاد يستصعبون في العبور والنجاح في امتحانات الترخيص. بالإضافة الى ذلك، هذا الارتفاع هو ثمار العمل المكثف لتجسير الفجوات الصحية والتطوير الاقتصادي الاجتماعي للمجتمع العربي من خلال خطط حكومية عديدة. كلّي ايمان مطلق أن شبابنا العربي معني ومتصور لمستقبل أفضل ولا يوجد أكثر مهنية وموضوعية وتعددية من الجهاز الصحي كبيئة للتطور المجتمعي والذاتي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]