يستمر النقص في القوى العاملة في صناعة البناء في التعمق ، على الرغم من خطط الحكومة لجلب العمال الأجانب إلى الصناعة. في حين ينتظر ما لا يقل عن 50,000 عامل في هذه الصناعة، وفقا لقرارات الحكومة في هذا الشأن، وصل أقل من 2,000 عامل إلى إسرائيل حتى الآن. وتقول نقابة مقاولي وبناة الأراضي إن النقص في عمال البناء أدى إلى خسارة أكثر من 18 مليون يوم عمل، على أساس خسارة في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 17 مليار شيكل.

أصحاب شركات القوى العاملة الأجنبية لقطاعي البناء والبنية التحتية، والتي أقيمت في الأشهر الأخيرة في أعقاب دعوة الحكومة لإنشاء شركات إضافية من أجل زيادة عدد العمال الأجانب الذين يأتون إلى إسرائيل، يدعون أن الدولة ليست مستعدة على الإطلاق للتعامل مع هذه القضية، وبالتالي فهي غير قادرة على جلب العمال إلى إسرائيل. دور الشركات هو ضمان توظيف ورفاهية العمال الأجانب في صناعة البناء ، بما في ذلك الظروف المعيشية. قبل اندلاع الحرب ، كان هناك 49 شركة من هذا القبيل في إسرائيل ، بينما اليوم ، بعد دعوة لتقديم مقترحات صادرة عن الحكومة حول هذا الموضوع ، هناك ما يقرب من 100 شركة.

"الشعور هو أن الجميع يريد جلب العمال إلى صناعة البناء. ولكن من حيث النتائج ، لا يوجد حتى 2000 عامل أجنبي هنا "، قال يغئال سلوفيك ، الرئيس التنفيذي لجمعية المقاولين وبناة الأرض ، اليوم في مؤتمر صحفي عقده مع ممثلي شركات القوى العاملة الأجنبية الجديدة لصناعة البناء والبنية التحتية. وقال: "معدل وصول الرحلات الجوية هو 50-70 في اليوم ، و 500 في الأسبوع ، وسنة ونصف إلى سنتين حتى تغلق الفجوة". حتى لو تم تنفيذ الخطة التي صاغها المدير العام لمكتب رئيس الوزراء، يوسي شيلي، وتمكنت الحكومة من جلب 6000 موظف كل شهر، فهذا يعني أن الأمر سيستغرق ما بين عام وعام ونصف للوصول إليهم".

"في الواقع هناك عمال ، في الهند وسريلانكا ودول أخرى لا تأتي" ، تابع سلوفيك. "يحتاج مواطنو إسرائيل على الفور إلى شقق وفصول دراسية ومسارات وطرق وصرف صحي وبنية تحتية - وليس لديهم وقت للانتظار لمدة عام. كما ستغلق شركات القوى العاملة التي تستقبل أول موظفيها هذا الشهر العام بخسائر فادحة. لا يملك المقاولون القدرة على انتظار العمال وعليهم إجراء حساباتهم في ضوء التقييمات الجديدة والتأكد من أنهم لا يخسرون المال ".

"بينما نتطلع إلى المستقبل، ما زلنا في حالة من عدم اليقين فيما يتعلق بالساحة الشمالية، وليس هناك شك في أنه إذا اندلع القتال هناك، فسيكون لذلك عواقب عدم جلب العمال إلى إسرائيل وترك العمال أيضا. وهذا له آثار خطيرة على الحكومة والاقتصاد. اسأل، على سبيل المثال، المدير العام لوزارة التربية والتعليم عن عدد الفصول الدراسية التي كان من المفترض أن يمتلكها، وكم منها سيتم بناؤه بالفعل، وكم سيتم بناؤه ولكن في هياكل متنقلة، ومدى ازدحام المدارس داخل المدارس. اسألوا وزير الصحة عن عدد الغرف الجديدة التي لن يفتحها، وعدد الأسرة الجديدة التي لن يملكها، وعدد الطرق التي لن يتم بناؤها، وعدد مشاريع البناء التي لن تكتمل هذا العام. نحن في شخص مبارك كبير سندخل معه للأسف عام 2025. الطريقة الوحيدة للحد من ذلك هي جلب أعداد كبيرة من العمال إلى هنا، وبسرعة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]