تقع باموكالي في جنوب غرب تركيا، في مقاطعة دنيزلي. وهي مشهورة جدًا بالحجر الجيري (ينابيع المياه الساخنة) وهو موقع سحري به حمامات فيروزية ومنحدرات بيضاء كالثلج. إنها واحدة من أكثر الأماكن الجذابة في العالم. باموكالي هي موقع طبيعي يحتوي على رواسب معدنية كربونية خلفتها المياه المتدفقة من الينابيع الساخنة. يوجد في المنطقة 17 ينبوعًا ساخنًا معروفة بخصائصها العلاجية. ويعتقد الكثيرون أن الاستحمام في هذه المسابح يعالج الأمراض المزمنة، ومشاكل الدورة الدموية، واضطرابات العين والجلد، وما إلى ذلك.

يعد ركوب منطاد الهواء الساخن أحد أفضل الطرق للاستمتاع بالجمال الخلاب لشرفات الحجر الجيري. توجد منطقتان للسباحة في باموكالي - حمامات الحجر الجيري العامة وحمام سباحة كليوباترا. أيضًا، هناك جزء واحد فقط حيث يُسمح لك بالمشي على الترافرتين. مدينة باموكالي محاطة بالآثار الرائعة والمواقع التاريخية. والأكثر شهرة هي هيرابوليس، وهي أطلال مدينة يونانية قديمة تقع فوق الحجر الجيري. يعد المدرج الذي يتسع لـ 12000 مقعدًا هو عامل الجذب الرئيس في هيرابوليس إلى جانب مسبح كليوباترا والمتحف. يزور معظم الناس باموكالي في رحلة يومية من دنيزلي، التي تقع على بعد حوالي 19 كم. في الآتي، بعض النشاطات السياحية الجذابة في باموكالي.

السباحة في حديقة باموكالي الطبيعية

تعد حديقة باموكالي الطبيعية، والمعروفة أيضًا باسم "قلعة القطن"، أحد مواقع التراث العالمي وتقع بجانب شارع محمد عاكف إرسوي. وتشتهر بوجود 17 ينبوعًا ساخنًا وشرفات من الحجر الجيري. تعتبر الينابيع الساخنة مثالية للسباحة ويقال إن حوضها الطيني الصغير يتمتع بخصائص علاجية. يمكن للزوار استئجار قارب واستكشاف بحيرته الصغيرة أو الاستمتاع بالآثار العديدة لمدينة هيرابوليس القديمة، بما في ذلك الحمام العام القديم والمكتبة. يمكن للمرء أن يرى أيضًا العديد من البط هنا. ويعرض متحف في الموقع أيضًا العديد من المصنوعات اليدوية من هيرابوليس والعديد من الحرف اليدوية في العصر البرونزي. توفر الحديقة إطلالات جميلة على التلال المحيطة وتعد مكانًا ممتازًا لمشاهدة غروب الشمس أو التصوير الفوتوغرافي. يوجد مقهى داخل الحديقة. كن حذرًا لأن بعض أجزاء الحديقة زلقة قليلًا. ومن الضروري أيضًا المشي حافي القدمين على الأسطح الحجرية البيضاء.

الطيران الشراعي في باموكالي

يعد الطيران المظلي أحد النشاطات الأكثر شعبية في باموكالي بتركيا بسبب مدرجات الحجر الجيري الأبيض المهيبة. تشتهر منطقة White Sky والطيران المظلي الترادفي هنا لأنها توفر للطيران الشراعي رؤية شاملة لهذه التكوينات البيضاء الرائعة والآثار الموجودة في المنطقة. يُنصح باختيار رحلة شروق الشمس أو غروبها لأن المناظر أكثر روعة. يقدم مدربو التدريب والطيارون خدمات الطيران المظلي ويتأكدون من اتخاذ جميع تدابير السلامة قبل الرحلة. قبل مزاولة النشاط، ينصح أن تحصل على قسط جيد من الراحة وأن تكون رطبًا جيدًا قبل وبعد الرحلة، ويمكنك مضغ اللبان أثناء وجودك في الهواء مما يساعد في تجنب دوار الحركة، وينصح بارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة.

ركوب منطاد الهواء الساخن في باموكالي

تعتبر تضاريس الحجر الجيري الأبيض في باموكالي، عند رؤيتها من ارتفاع عند غروب الشمس، مشهدًا مبهرًا للعين. ولذلك، فإن ركوب منطاد الهواء الساخن يحظى بشعبية كبيرة في منطقة باموكالي. تبدو السماء رائعة مع جميع الألعاب التي تحلق في الهواء عند غروب الشمس.

زيارة مدرج باموكالي

يقع مدرج باموكالي أو المسرح الروماني على تلة في قلب مدينة هيرابوليس. إنه هيكل رائع ربما كان يستخدم كمسرح وملعب وهو مكان ممتاز للتصوير الفوتوغرافي. استكشف ممراته العامة الخاصة في الطوابق العليا. الجولات المصحوبة بمرشدين متاحة. تم بناؤه في القرن الثاني الميلادي في عهد الإمبراطور هادريان ويحتوي على 45 صفًا تتسع لحوالي 12000 شخص. ينقسم المدرج إلى قسمين، العلوي والسفلي، بواسطة ديازوماتا. وقد تم تصنيعه باستخدام الحجر الجيري والرخام، الأول للهيكل والثاني للديكور وبعض المقاعد. بالإضافة إلى ذلك، هناك المحكمة التي كانت مخصصة للأباطرة الرومان وضيوف المدينة المميزين. يبلغ ارتفاع أوركسترا المدرج حوالي 25 مترًا، وهي على شكل حدوة حصان. يتطلب الوصول إلى المدرج الكثير من التسلق.

الوقت المفضل لزيارة باموكالي

أفضل وقت لزيارة باموكالي في تركيا هو عادةً خلال أشهر الربيع والخريف، وتحديدًا من أبريل إلى يونيو ومن سبتمبر إلى نوفمبر. تتكون مدرجات باموكالي في المقام الأول من الينابيع الحرارية، وخلال فصل الربيع، يكون تدفق المياه عادة في ذروته. حمامات السباحة نابضة بالحياة ومذهلة، وتوفر فرصًا ممتازة لالتقاط الصور. يكون الطقس لطيفًا خلال هذه الأشهر، حيث تتراوح درجات الحرارة من حوالي 15 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية. في حين أن فصلي الربيع والخريف يوصى بهما في كثير من الأحيان باعتبارهما أفضل الأوقات لزيارة باموكالي، إلا أن الموقع مفتوح طوال العام. يمكن أن يكون فصل الصيف في باموكالي، من يوليو إلى أغسطس، حارًا جدًا، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية. يجلب الشتاء في باموكالي (من ديسمبر إلى فبراير) درجات حرارة أكثر برودة، وقد يكون تدفق المياه في المدرجات أقل مقارنة بالمواسم الأخرى، ومع ذلك يمكن أن تقدم تجربة فريدة وهادئة مع عدد أقل من السياح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]