يجمع التصميم الداخلي العضوي الحديث بين المعاصرة وجمال الطبيعة ويُحقّق مزيجًا متناغمًا من الرقي الأنيق والدفء الطبيعي. الجدير بالذكر أن المهندس المعماري الأميركي فرانك لويد رايت (1867-1959)، وضع مفهوم "العمارة العضوية" لأنه كان يؤمن بالتعايش المتناغم بين العناصر الأنيقة والحديثة والأنسجة العضوية الترابية. كانت أفكار المهندس الأساس للمبادئ العضوية التي ظهرت في الحداثة العضوية.
لفهم أسلوب التصميم العضوي الحديث، عليكِ الاستلهام من الطبيعة، مع التركيز على استخدام مواد، مثل: الخشب والحجر والطين والخرسانة واختيار قطع الأثاث ذات الخطوط النظيفة، وإيداع المواد العضوية في حالتها الخام وغير المزخرفة.
في عصر أصبحت فيه شرائح عدة من المجتمع أكثر وعيًا بأهمية الاستدامة، يعد التصميم العضوي حلًّا مثاليًّا للذين يرغبون في إنشاء ديكورات ترضي العين وتتناغم مع البيئة المحيطة.
في الآتي، اقتراحات لمساعدتك على دمج نهج التصميم الداخلي العضوي الحديث بمنزلك.

ألوان محايدة

يُعدّ نظام الألوان عنصرًا أساسيّا في التصميم العضوي الحديث، ويشمل الأبيض والألوان الترابية، مثل: البني والأخضر والرمادي، والتي تخلق خلفية هادئة تكمل العناصر العضوية داخل المساحة.
لعدم الإحساس بالملل، فإن الملمس الثري الموظف عبر الأنسجة والمواد يعوض فرق الألوان الخفيفة.

البساطة في الديكور

تسود البساطة في التصميمات الداخلية العضوية الحديثة وتتجلى من خلال قطع الأثاث ذات الخطوط الأنيقة وغير المعقدة، مع السماح لكل قطعة أن تبرز بمفردها وأن تحتفي بشكلها ووظيفتها.

القرب من الطبيعة

يشغل التصميم الحيوي جانبًا أساسيًّا من الأسلوب العضوي الحديث، ويهدف إلى تعزيز العلاقة بين البيئة الداخلية والعالم الطبيعي. لتحقيق ذلك، وزعي النباتات الداخلية وكبري فتحات النوافذ، للحظي بالكثير من الضوء الطبيعي.

دفء الخشب

جنبًا إلى جنب الحجر، تُعدّ مادة الخشب شائعة في المنازل العضوية الحديثة، فهي تجلب الدفء والملمس والاتصال بالطبيعة. في هذا الإطار، اختاري قطعًا ذات إطارات خشبية. فكّري في الكراسي أو طاولات القهوة أو الطاولات الجانبية أو طاولة الطعام لإضفاء دفء الخشب على منطقة المعيشة أو تناول الطعام.
أضيفي إلى ذلك، توفر عوارض السقف والأرضيات وألواح الجدران الخشبية أيضًا، أساسًا كلاسيكيًا وخالدًا للتصميم الداخلي العضوي الحديث.

أنسجة ومواد طبيعية
تدمج الأنسجة الطبيعية التي تثير الشعور الخام بالمنزل، ممّا يُضيف الدفء والعمق والملمس إلى الفضاء. الكتّان والحرير والقطن والراتان والخيزران والحجر الجيري والرخام وخشب الجوز، هي بعض المواد التي تصنع قطع أثاث وإكسسوارات منزلية جميلة وخالدة وفاخرة.
في هذا الإطار، ضعي طبقات من الأنسجة الطبيعية في المساحة، مثل: سجاد الجوت والأغطية المزخرفة وكرسي بذراعين من الراتان. وأضيفي بعض السلال المنسوجة حول منطقة تناول الطعام أو في المطبخ لإضفاء لمسة ريفية ويدويّة على المساحة. تضيف هذه العناصر عمقًا وجاذبية ملموسة، مما يخلق بيئة غنية بالحواس.

الأقل هو الأكثر

خطوط واضحة في ديكور منطقة المعيشة
في أسلوب التصميم الداخلي العضوي الحديث، الجودة مُفضّلة على الكمّ. في هذا الإطار، تتميز التصميمات الداخلية العضوية الحديثة بخطوط واضحة وألوان محايدة وأنسجة طبيعية وتخزين مخفي وأدوات منزلية منسقة وموزعة على خلفية من البساطة.

الأشكال العضوية
واحدة من السمات الرئيسية للتصميم الداخلي الحديث هي خطوطه المتعرجة. لهذا السبب، يمكن للأريكة المستديرة أو السجادة غير المنتظمة أو طاولة القهوة ذات التصميم المتأثر بالمدرسة الوحشية أن يغير مظهر الغرفة بالكامل.

المخطط المفتوح
يميز المخطط المفتوح المساحات الداخلية، الأمر الذي يعمل على تحسين الضوء الطبيعي المتاح. يعد هذا التصميم مثاليًّا لربط المساحات الخارجية والداخلية بطريقة مستمرة، مع تضخيم الإحساس بالاتساع في الداخل.
يمكن تعزيز هذا التصور، باستخدام الأرضيات عينها، في أنحاء المساحة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]