ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بنسبة 0.6% في مارس 2024، أعلى من توقعات المحللين، بحيث ارتفع التضخم بنسبة 2.7% خلال الأشهر ال 12 الماضية. هذا وفقا لنشر المؤشرات مساء اليوم (الاثنين) من قبل الجهاز المركزي للإحصاء (CBS).

لا يبشر المؤشر المرتفع لشهر مارس بالخير ، عندما أصبح من الواضح اليوم فقط أن أسعار الحليب ستصبح قريبا أكثر تكلفة، ومن المعروف بالفعل أن العديد من الشركات تنوي رفع أسعار العديد من المنتجات مباشرة بعد عيد الفصح. وهكذا ارتفع التضخم في إسرائيل من 2.5% سنويا إلى 2.7%، ويقترب مرة أخرى من الحد الأعلى لهدف التضخم الحكومي للعام بأكمله (1-3%).

ومرة أخرى، فإن المتضرر الرئيسي من الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين هم الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الأضعف، حيث زادت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 2%، واستمرت مكونات الصحة والنقل والإسكان في مؤشر أسعار المستهلكين في الزيادة بنسبة 0.4-0.6% شهريا، مما يعني معدل زيادة تراكمي، إذا استمرت هذه الزيادات، بأكثر من 5% سنويا. فقط الفواكه والخضروات سجلت انخفاضا مشجعا في مؤشر أسعار المستهلكين ، بنسبة 3.0%.

ارتفعت الإيجارات الشهرية بنسبة 2.7٪ للمستأجرين الذين جددوا عقود الإيجار الخاصة بهم ، وبالنسبة للمستأجرين الجدد (الشقق في العينة التي كان هناك دوران للمستأجرين) كان هناك زيادة بنسبة 2.6٪.

في غضون ذلك ، من الواضح بالفعل أنه في ضوء زيادة التضخم في إسرائيل والولايات المتحدة ، سيجد بنك إسرائيل صعوبة بالغة في خفض سعر الفائدة الأساسي في نهاية شهر مايو. هذا هو الوقت الذي يعرف فيه بالفعل أنه من المتوقع حدوث زيادات إضافية في الأسعار في الأشهر المقبلة ، بما في ذلك أسعار المياه وعلى ما يبدو أيضا أسعار النقل العام والسلع الأساسية المختلفة.

ارتفاع أسعار السكن والمنازل

التغير في أسعار سوق المنازل، وهو ليس جزءا من مؤشر أسعار المستهلك: تظهر مقارنة أسعار المعاملات المنفذة في الفترة من يناير 2024 إلى فبراير 2024 مع أسعار المعاملات المنفذة في ديسمبر 2023 - يناير 2024 أن أسعار المنازل ارتفعت بنسبة 1.0%. أظهر التقسيم حسب المناطق ارتفاعا في الأسعار في جميع المناطق: القدس (-0.7٪) والشمال (-0.2٪) وحيفا (-1.3٪) والوسط (0.5٪) وتل أبيب (2.1٪) والجنوب (0.4٪). وظلت أسعار المنازل الجديدة دون تغيير.

وتظهر مقارنة سنوية لأسعار الصفقات المنفذة في يناير 2024 – فبراير 2024 مقارنة بأسعار المعاملات المنفذة في يناير 2023 – فبراير 2023 أن الرقم القياسي السنوي لأسعار المنازل ارتفع بنسبة 0.3%، بعد انخفاضه من حيث القيمة السنوية منذ أغسطس - سبتمبر 2023. وتبين من التقسيم حسب المناطق ارتفاعا في الأسعار في المناطق التالية: حيفا (4.4٪)، الجنوبية (3.6٪)، القدس (2.1٪)، والشمال (0.9٪). في المقابل، تم العثور على انخفاض في الأسعار في تل أبيب (1.8٪) والمركز (0.5٪).

وانخفض مؤشر أسعار المساكن السنوي بنسبة 2.1%. يمكن تفسير الانخفاض في أسعار المنازل الجديدة من خلال حملات التمويل التي يقدمها المقاولون للمشترين من أجل التخلص من مخزون المنازل غير المباعة، وبالتالي فمن المعقول افتراض أن الزيادات في الأسعار تم تسجيلها بشكل رئيسي في قطاع الإسكان المستعمل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]