أعلنت وزارة الصحة عن وقف تسويق حقن ozempic على أنها حقن لعلاج السمنة وستبقى لعلاج السكري فقط. وبالمقابل صادقت على نوع جديد من الحقن لعلاج السمنة بإسم wegovy.

وفي حديث لموقع بكرا مع البروفيسور بشارة بشارات، رئيس جمعية تطوير الصحة في المجتمع العربي قال: "سجلت وزارة الصحة في البداية حقن الاوزمبيك على انها حقن لعلاج السكري، وبما أنه لم يكن هناك أي حقن او علاج قوي للتنحيف سمحت وزارة الصحة في حالات معينة إعطاؤه للسمنة، ولكن كان على طبيب أراد وصفه لمريضه أن يعبئ وثيقة تسمح لمريضه باستخدام الدواء بهدف خسارة الوزن، اعتمادًا على تجارب تم تسجيلها في دول أخرى".

وأضاف: "قرار وزارة الصحة بإيقاف تسويق الاوزمبيك كدواء للتنحيف جاء بعد وصول دواء جديد للبلاد، بنفس تركيبة الاوزمبيك تقريبًا، والذي يُعالج حالات السمنة، بالتالي أصبح البديل متاح".

وأكمل: "الوزارة كانت تعطي تصريح لكل مريض بأن يتسخدم الاوزمبيك لمدة ستة أشهر فقط كعلاج للنحافة، لأنه تبين ان بعد الست اشهر قد تحدث مضاعفات، بالاضافة الى انه في بداية وصفه كدواء للتنحيف كان هناك تخوّف من أن يتسبب بمشاكل للمعدة".

وأنهى حديثه قائلًا: "يجب ان نراقب علاج wegovy ونرى ان كان له مضاعفات، اقتراح ان يتم تحديد وقت حتى ستة أشهر للعلاج، وبالنهاية افضل طريقة لتنزيل الوزن هي نهج الحياة الصحي وغذاء صحي ورياضة في نفس الوقت". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]