1. تعرّف توقعات التضخم من سوق رأس المال على أنّها النسبة بين عائدات السندات الحكوميّة غير المرتبطة بجدول الغلاء وعائدات السندات الحكوميّة المرتبطة (Break-even Inflation)، وهي تشمل مركّب رسوم المخاطر التضخميّة إضافةً إلى تعديلات مختلفة ناجمة عن الاختلافات الضريبيّة والاختلافات في السيولة بين أنواع السندات المختلفة. تتضمن توقعات التضخم المستمدة من سوق رأس المال مكون أقساط التأمين بالإضافة إلى تعديلات مختلفة ناجمة عن الاختلافات الضريبية والاختلافات في السيولة أو عمق السوق. ووفقا لتقديراتنا في كانون ثاني 2024، فإن التعديلات على التوقعات لفترة عام واحد أكبر من المعتاد. يمكن إيجاد شرح حول كيفية حساب التوقعات عبر الموقع الالكتروني:
https://www.boi.org.il/boi_files/Statistics/inflation_expectations_boi.docx
التوقعات المستقبلية هي توقعات للتضخم خلال الفترة المقبلة. يتم احتساب التوقعات المستقبلية (k,j)exp عن طريق اشتقاقها من التوقعات لـ k سنوات، و j سنوات. أي:

بحيث تكون (j,k)exp هي توقعات التضخم المستقبليّة من نهاية عام j حتى نهاية عام k. فعلى سبيل المثال (3,5)exp هي التوقعات من نهاية السنة الثالثة حتى نهاية السنة الخامسة. و(k)exp هي التوقعات لـ k سنوات، مثلا لـ 5 سنوات. جميع التوقعات معروضة على أساس سنوي.
2. التوقعات المستقبلية لسنوات كاملة، من نهاية السنة الثالثة حتى نهاية السنة الخامسة.
3. التوقعات المستقبلية لسنوات كاملة، من نهاية السنة الخامسة حتى نهاية السنة العاشرة.
4. متوسط بسيط لتوقعات التضخم للبنوك التجارية وشركات الاستشارة الاقتصادية التي ترسل توقعاتها إلى بنك إسرائيل بشكل منتظم.
5. التوقعات المشتقة من الفوائد الداخلية للبنوك الخمسة الكبرى، والتي يتم حسابها على أنها النسبة بين أسعار الفائدة غير المرتبطة وأسعار الفائدة المرتبطة بالمؤشر. يتم احتساب معدل الفائدة الداخلية لكل بنك كمتوسط بين سعره الهامشي وتجنيد الموارد (الودائع) وسعره الهامشي وتخصيص الاستخدامات (الائتمان).
6. بالنسبة للتوقعات من سوق رأس المال، من الفوائد الداخليّة ومن عقود التضخم - المتوسط لشهر مؤشر (من المؤشر السابق وحتى المعطى الأخير القائم قبل نشر المؤشر الحالي)، بالنسبة للتنبؤات - متوسط التوقعات المحدثة بعد نشر المؤشّر.
7. التوقعات لسنة من عقود التضخم – متوسط أسعار السوق وتحليلات بنك اسرائيل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]