سيكون نمو نصيب الفرد في إسرائيل سلبيا في عام 2024، مع انتعاش اقتصادي في عام 2025، لكن الاقتصاد سينمو بنسبة 4.6% فقط، مقارنة بتوقعات بنك إسرائيل وستاندرد آند بورز بنسبة 5% و 5.4% لصندوق النقد الدولي، وفقا لتقرير التوقعات الاقتصادية لشهر مايو 2024، الذي تنشره المنظمة كل ستة أشهر.

مقارنة بالتقرير السابق الذي نشر في نوفمبر، يبدو أن الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حسنوا توقعاتهم، حيث تحدثت التوقعات لعام 2024 في التقرير السابق عن نمو بنسبة 1.5% و 4.5% فقط في عام 2025. ومع ذلك ، في نوفمبر 2023 ، كانت توقعات النمو لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لذلك العام (2023) متفائلة للغاية ، عند 2.3٪ ، بينما كان النمو الفعلي 2٪ فقط (يظهر تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نموا بنسبة 1.8٪). علاوة على ذلك، فإن توقعات النمو للعام المقبل، وهو العام الذي من المتوقع أن يحدث فيه الانتعاش الكبير، لا تزال الأكثر تشاؤما بين الكيانات التي أصدرت توقعات لعام 2025 للاقتصاد الإسرائيلي.

يظهر تحليل أكثر تعمقا أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تعتمد على النمو القائم على الاستهلاك الخاص ، لكنها تستند بشكل أساسي إلى قفزة حادة تقارب 15% في الإنفاق الحكومي (عجز الميزانية) عندما خفضت بشكل حاد توقعات الاستثمارات في الاقتصاد لعام 2024: من -2.3% إلى -14.3%. وتوضح المنظمة أنه من المتوقع أن يستمر الانتعاش مع التعامل مع الرياح المعاكسة الناجمة عن ارتفاع علاوات المخاطر، وصعوبة إعادة قطاع البناء إلى مستويات ما قبل الصراع بعد إنهاء تصاريح العمل للفلسطينيين، ومستويات منخفضة للغاية من السياحة الأجنبية بحلول نهاية عام 2025.

وسيترجم نفس التوسع المالي (في الميزانية) إلى زيادة حادة في العجز والدين: العجز المتوقع على مدى العامين المقبلين (2024-2025) هو 6.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، على التوالي، مقارنة ب 5.2٪ و 4.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي في تقرير نوفمبر. كما تم تعديل الدين في نهاية عام 2025 صعودا: من 65.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى 67.7٪ - فجوة تبلغ حوالي 44 مليار شيكل.

يشير التقرير إلى دور الحكومة والبنك من المنسقين ويؤكد أن "هناك حاجة إلى التصحيح المالي (السيطرة على العجز - AP) والاستقرار النقدي (نقص التضخم) لإبقاء الاقتصاد على المسار الصحيح" عندما يكون انتقاد سياسة الحكومة ملحوظا تماما. "لا يمكن امتصاص الصدمة الكبيرة الناجمة عن الإنفاق الحكومي إلا جزئيا من خلال زيادة الديون" ، مضيفا أن "الإنفاق العسكري الأعلى بشكل دائم يتطلب إيرادات ضريبية جديدة وتخفيضات في الإنفاق".

في هذا السياق، رحب الاقتصاديون في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بزيادة معدل ضريبة القيمة المضافة في عام 2025 ("نظرا لأن المعدل الحالي البالغ 17٪ منخفض نسبيا وفقا لمعايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية")، لكنهم أكدوا أن هذه الخطوة يجب أن تكون مصحوبة بتدابير إضافية، بما في ذلك إلغاء إعفاءات ضريبة القيمة المضافة "بدءا من ما ينطبق على عمليات الشراء عبر الإنترنت

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]