في مقابلة اجراها موقع "بكرا" مع الدكتور خالد ابو عصبة مدير معهد مسار للابحاث الاجتماعية تطرق من خلالها الى الفجوة ما بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية وكيفية الانتقال بشكل سليم وصحيح.

هناك الكثير من الطلاب الثانويين الذين يحصل عندهم تردد ونوع من التيه بعد انهائهم للمرحلة الثانويه ولا يجدون من يوجههم الى الطريق الصحيح ويشرح لهم كيفية التاقلم مع الجامعة، الامر الذي من شانه ان يؤدي الى اختيار الموضوع الغير مناسب او تغيير الموضوع بعد السنة الاولى والانتقال الى موضوع اخر مما يجعلهم يخسرون سنة كاملة عبثا، لذلك يتحدث الدكتور خالد ابو عصبة عبر موقع "بكرا" ويوجه بعض النصائح التي من شأنها ان تفيد الطلاب الذين ينوون الانتقال الى التعليم الجامعي .

وفي هذا السياق يتحدث د.ابو عصبة: يجب على الطالب ان يتدارك ثلاث امور اساسية عند دخوله الى الجامعة وهي: ان يحصل الطالب على علامات تهيئه للتسجيل في الجامعة بالموضوع الذي يرغب دراسته بمعنى ان يكون لديه على الاقل 4 وحدات في اللغة الانجليزية و 4 وحدات في موضوع الرياضيات، وثانيا ان تكون علامة السايكومتري ايضا عاليه تؤهله لدراسة الموضوع الذي يرغب به، ثالثا ان يدرس الموضوع الذي يميل اليه بغض النظر عن رغبة الاهل او المجتمع، كما ان هناك موضوع سوق العمل واين بوسعه ان يعمل بعد انهاء دراسته الجامعية .

ويضيف د. خالد انه على الطالب ان يتحمل مسؤولية داراسته وان لا يلقي اللوم على الغير في حال لم ينجح في دراسته، كما ان هناك ايضا دور للاهل في ان يوفروا جو مناسب وملائم لتشجيع الطالب على الدراسه والتعليم .

وعن سؤالنا عن كيفية مواجهة الضغوطات التي تواجه الطالب عند انتقاله من بيئة القرية او المدينة الى بيئة جديدة حيث تتواجد الجامعة قال: يجب على الطالب ان يعي انه سوف يدخل الى بيئة جديدة وجو جديد كما يجب عليه التاقلم في هذه البيئة الجديدة بعيدا عن الاهل والبيت والمنطقة، كما ان هناك ايضا فروقات بين قدرة التاقلم بين الشاب والفتاة حيث ان الفتاة بامكانها ان تشعر بغربة اكثر من الشاب لان الشاب في طبيعة الحال قد تعود على السفر والخروج والعمل بعكس الفتاه ونحن نرى ان الفتاه ايضا بامكانها التكيف بعد مدة معينة .

د. خالد: هناك ثلاث اشكاليات تواجه الطلاب في الجامعة وهي: اولا ان نسبة الطلاب العرب الذين يقبلون في الجامعات هي نسبة متدنية حيث يشكلون 10% فقط من عدد الطلاب الاجمالي في الجامعات، ثانيا هناك طلاب يواجهون مطبات معينة خلال الدراسة في السنة الاولى مما يستدعي انتقالهم الى موضوع اخر وهنا انصح المدارس الثانوية ان تنمي الوعي لدى الطلاب وان تشرح لهم مدى الصعوبات التي ممكن ان تواجههم وما هي الخطوات التي يجب ان يقوموا بها قبل اختيارهم لاي موضوع، ومن جهتي انصح الطلاب ان ينتظروا سنة على الاقل بعد انهاء المرحلة الثانوية ويقوموا بفحص كل الامكانيات ويفكروا جيدا قبل ان يختاروا الموضوع الذي سوف يتعلمونه، واخيرا هناك اشكالية استيعاب الخريجين العرب في سوق العمل والتي يجب على الطالب ان ياخذها بالحسبان لانه في النهاية يريد عمل يعتاش منه ويعتبر هذا المر من اهم الامور التي يجب على الطالب مراعاتها .
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]